` `

اللوحة رُسمت بالفعل عام 2013 قبل ست سنوات من التقاط صورة ميسي وهو يجتاز خصومه

كفاء مساعد كفاء مساعد
رياضة
29 مارس 2022
اللوحة رُسمت بالفعل عام 2013 قبل ست سنوات من التقاط صورة ميسي وهو يجتاز خصومه
الصورة من رسم الفنان البنغالي سوهاس ناهيان عام 2013 (فيسبوك)

الادعاء

صورة مرفقة مع خبر مفاده أنّ الفنّان سوهاس ناهيان رسم عام 2013، ليونيل ميسي وهو يجتاز خصومه في مُباراة لكرة القدم. وعام 2019، ميسي جعل الصورة حقيقية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، حديثًا، رسمًا قالت إنّه للفنان البنغالي سوهاس ناهيان، رسمه عام 2013، وقارنت الرسم بصورة حقيقية لليونيل ميسي، التُقطت له وهو يتجاوز عدّة لاعبين في أرض الملعب عام 2019، لإظهار التشابه الكبير بين المشهدين. وشكّك في القصة عدد من المستخدمين.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقَّق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنّه صحيح، إذ إنّ اللوحة فعلًا من رسم الفنان البنغالي والمهندس المعماري، سوهاس ناهيان عام 2013. ونشرها في حسابه على موقع فيسبوك بتاريخ 18 مارس/آذار عام 2019، قائلًا إنّه رسمها قبل ستة أعوام وإنّ “آلهة الرياضة  جعلوا الصورة حقيقة ليلة أمس” على حدّ تعبيره. في إشارة إلى أنّ اللقطة شبيهة للغاية بمحتوى لوحته.

صورة متعلقة توضيحية

وأرفق رابط الصورة الأصلية عند نشرها عام 2013، في منشوره عام 2019 على موقع فيسبوك.

صورة متعلقة توضيحية

كما نشر موقع إنوفوباي (Infobae) الرسم بتاريخ 23 مارس عام 2019، وأجرى مقابلة مع الفنان البنغالي البالغ من العمر 29 عامًا، لمعرفة قصة عمله الفني قبل ست سنوات من التقاط الصورة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وأوضح المهندس المعماري البنغالي لوكالة فرانس برس أنّه شاهد مباراة الليغا التي سجل فيها ميسي ثلاثة أهداف وأشاد بها المشجعون المنافسون، لكنّه لم يرَ شيئًا استثنائيًا حتى اتصل به صديقه ونبّهه إلى التشابه بين لوحته والصورة، وقال ناهيان "نظرت إليها مرة أخرى وأدركت أنها متشابهة للغاية. كانت رائعة. لقد تفاجأت".

يُذكر أنّ الصورة التُقِطت بتاريخ 15 مارس عام 2019، خلال مباراة جمعت بين برشلونة مع مضيفه ريال بيتيس، وفاز عليه بنتيجة بأربعة أهداف مقابل هدف، في المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم في ذلك الموسم.

اقرأ/ي أيضًا:

صورة ميسي وهو يحمل علم فلسطين مفبركة

نادي إنتر ميلان ينفي التفاوض مع ميسي

تصنيف الخبر

صحيح

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة