` `

الفيديو ليس لإعلان رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قبول طعن الجزائر

رشيد عفيف رشيد عفيف
رياضة
8 أبريل 2022
الفيديو ليس لإعلان رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قبول طعن الجزائر
مقطع الفيديو منشور منذ يناير 2022 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لتصريح رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يعلن فيه قبول طعن الجزائر واحتمال صعودها لكأس العالم.

الخبر المتداول

 تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو لرئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي، ادّعت أنّه يعلن فيه عن تأهّل الجزائر إلى كأس العالم بشكل رسمي. وورد في مقطع الفيديو المترجم إلى العربية أنّ الكاف قبلت طعن الاتحاد الجزائري، ولدى المنتخب الجزائري أمل كبير في التأهّل إلى كأس العالم قطر 2022.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلِّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور منذ 22 يناير/كانون الثاني الفائت، على أنّه لتصريح أدلى به رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي، على هامش إجراء قرعة الملحق الأفريقي المؤهلة لكأس العالم في قطر 2022.

كما أنّ الترجمة المرافِقة للادعاء محرّفة، فرئيس الاتحاد الأفريقي كان يعلّق في تصريحه على نتائج هذه القرعة معبِّرًا عن آماله في تحقيق المنتخبات الأفريقية نتائج جيدة في كأس العالم. وقال موتسيبي في مقطع الفيديو “إنّ الأساسي بالنسبة لنا في أفريقيا هو أن نضع أهدافًا وآمالًا عالية، وإنّ جزءًا من هذه الأهداف على المدى المتوسط والبعيد هو بلوغ نهائي كأس العالم والفوز به”.

صورة متعلقة توضيحية

وأضاف موتسيبي "إن غانا ونيجيريا وكل المنتخبات المشاركة تمثّل أممًا فخورة بتاريخها في كرة القدم، أنا واثق من ذلك. وقد أظهرت عبر الزمن أن أفريقيا تمتلك الموهبة، لكن علينا أن نُحوِّل ونترجم هذه الموهبة إلى فوز في كأس العالم". 

يأتي تداول الادعاء عقب تقديم الاتحاد الجزائري لكرة القدم بتاريخ 31 مارس/آذار الفائت طعنًا رسميًا للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، احتجاجًا على أداء الحكم في مباراة منتخب بلاده لكرة القدم ضدّ نظيره الكاميروني. وأعلن الاتحاد الجزائري لكرة القدم أنّ الفيفا ستناقش هذا الطعن بتاريخ 21 أبريل/نيسان الجاري. 

وأدّت خسارة منتخب الجزائر إلى إقصائه من التأهل للمشاركة في بطولة كأس العالم 2022 التي ستقام في قطر.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيفا لم يتهم إيتو وغاساما بالتلاعب بمباراة الجزائر والكاميرون

بوتين لم يهاجم الفيفا بسبب عدم تأهل الجزائر وروسيا لكأس العالم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة