` `

الفيديو ليس من القصف الروسي الأخير على العاصمة الأوكرانية كييف

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
15 أبريل 2022
الفيديو ليس من القصف الروسي الأخير على العاصمة الأوكرانية كييف
الفيديو من هجوم بصاروخ كروز كاليبر على مطار تشوغويف (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر قصفًا روسيًا استهدف العاصمة الأوكرانية كييف.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لقصف روسي استهدف العاصمة الأوكرانية كييف، مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل. إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ونُشر على موقع يوتيوب بتاريخ 1 مارس/آذار الفائت، بعنوان "هجوم بصاروخ كروز كاليبر على مطار تشوغويف".

كذلك أعاد مستشار وزير الداخلية الأوكراني انطون غيراشينكو، نشر مقطع الفيديو حينها، وذكر أنه يوثق استهداف مطار تشوغويف العسكري الأوكراني في منطقة خاركيف، بصاروخ كروز الروسي من طراز كاليبر.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

روسيا تؤكد استهداف مطار تشوغويف 

أكدت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق، أنّها ضربت أهداف عسكرية في أوكرانيا بصواريخ من طراز كاليبر، ودمرت منظومة دفاع جوي من طراز إس 300 في مطار تشوغويف العسكري الأوكراني.

انفجارات تدوي في مدينة كييف

وسُمع دوي انفجارات عنيفة في العاصمة كييف وسط إطلاق صفارات الإنذار في جميع أنحاء أوكرانيا، وذكرت وكالة رويترز أنّ تلك الانفجارات تعتبر الأقوى في البلاد منذ انسحاب القوات الروسية من مدينة كييف، خلال الشهر الفائت.

ودوت الانفجارات العاصمة كييف، عقب إعلان القوات الأوكرانية استهدافها المدمرة الرئيسية في الأسطول الروسي "موسكفا" في البحر الأسود، بصاروخين مضادين للسفن، وأشارت وزارة الدفاع الروسية أنّ السفينة غرقت أثناء عملية سحبها بعد أنّ فقدت توازنها بسبب هيجان البحر والأضرار التي لحقت بهيكلها.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لتدمير مُدرعة روسية في أوكرانيا حديثًا

الصورة ليست لآثار قصف محطة قطارات كراماتورسك في أوكرانيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة