` `

لم تُعلن روسيا رسميًّا بدء الحرب العالمية الثالثة

محمد سليمان محمد سليمان
سياسة
18 أبريل 2022
لم تُعلن روسيا رسميًّا بدء الحرب العالمية الثالثة
لا وجود لأي بيان رسميّ من روسيا تُعلن فيه الحرب العالمية الثالثة (Getty)

الادعاء

روسيا تُعلن بدء الحرب العالمية الثالثة بعد إغراق سفينتها موسكفا.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ روسيا أعلنت الحرب العالمية الثالثة عبر التلفزيون الروسي، بعد إغراق أوكرانيا سفينتها الحربية موسكفا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ لم تُصدر روسيا عبر التلفزيون الرسمي أو أيّ وسيلة إعلام بيانًا رسميًّا تُعلن فيه بدء الحرب العالمية الثالثة، كما لم ينشر الخبر أيّ مصدر ذي صدقيّة.

وكانت مذيعة روسيّة تُدعى أولغا سكابييفا قد قالت مؤخرًا، خلال برنامج حواري على القناة الروسية الأولى إنّ "الأمور تصاعدت لما يُسمّى بوضوح الحرب العالمية الثالثة"، في تعليقها على غرق السفينة الروسية موسكفا.

تصريح أولغا سكابييفا

في برنامج حواريّ بُثّ عبر القناة الروسية الأولى يوم 14 إبريل/نيسان الجاري، قالت المذيعة الروسية سكابييفا، في تعليق على غرق السفينة موسكفا، والذي نٌقل بصورة خاطئة على أنّه بيان رسميّ لإعلان روسيا الحرب العالمية الثالثة.

إذ قالت سكابييفا “يمكن القول بوضوح إنّ العملية العسكرية في أوكرانيا تصاعدت إلى يُسمى بالحرب العالمية الثالثة، نحن الآن نواجه البنية التحتية لحلف الناتو، إن لم نكن نواجه حلف الناتو نفسه، علينا أن نعترف بذلك".

صورة متعلقة توضيحية

غرق السفينة موسكفا

اختلفت الروايات الرسمية حول كيفية غرق السفينة الروسية، إذ صرّح رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية الأوكرانية في مدينة أوديسا، مكسيم مارشينكو، بأنّ "موسكفا” غرقت بعد استهدافها بواسطة صاروخ أوكراني محليّ الصنع يُدعى نبتون، الأمر الذي أكّدته وزارة الدفاع الأميركية.
وأضاف مارشينكو "لقد ألحقت صواريخ نبتون التي تحرس البحر الأسود أضرارًا بالغة بالسفينة الروسية".

من جهتها، أفادت وزارة الدفاع الروسية، بأنّ سفينتها التي كانت جزءًا من البحرية السوفيتيّة، غرقت أثناء قطرها إلى الميناء متأثرةً بعاصفة وظروف جوية سيئة، بعدما شبّ حريقٌ أدى إلى انفجار الذخيرة على متنها، وألحق أضرارًا بهيكلها، وذلك بحسب وكالة الأنباء الروسية الرسميّة (تاس).

ومن الجدير بالذكر أنّ سكابييفا تتبنى رواية الدولة الروسية حول غرق السفينة موسكفا. 

اقرأ/ي أيضًا: 

هل غرقت السفينة الروسية موسكفا إثر استهدافها بصاروخ أميركي؟

الفيديو من تجربة صاروخ نرويجي وليس لاستهداف أوكرانيا سفينة روسية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة