` `

ليبيا لم تُعلن عن 276 حالة طلاق مُسجّلة منذ بداية رمضان الجاري

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
20 أبريل 2022
ليبيا لم تُعلن عن 276 حالة طلاق مُسجّلة منذ بداية رمضان الجاري
تعود الإحصائية المتداولة إلى عدد فتاوى الطلاق في الأردن (Getty)

الادعاء

المحاكم في ليبيا تُعلن عن 276 حالة طلاق، منذ بداية شهر رمضان الجاري. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ المحاكم المختصّة في ليبيا تُعلن عن 276 حالة طلاق منذ بداية شهر رمضان الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ لم ترد أي أنباء حديثة حول أعداد حالات الطلاق في ليبيا خلال شهر رمضان الجاري، بل أشار البحث باستخدام الكلمات المفتاحية إلى أنّ الرقم المتداول يعود إلى عدد الفتاوى التي وقع فيها الطلاق في الأردن خلال الثلث الأول من شهر رمضان الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

فتاوى الطلاق في الأردن خلال شهر رمضان

يوم 11 إبريل/نيسان الجاري، صرّح مفتي عام المملكة الأردنية الهاشمية عبد الكريم الخصاونة، عبر قناة المملكة الفضائية، أنّه خلال أول سبعة أيام عمل في رمضان، تم تسجيل 7970 فتوى، معظمها كان يتعلّق بالعبادات.

وأردف أنّ فتاوى الطلاق حظيت بالمرتبة الثانية من اهتمام الأردنيين إذ تمّ تسجيل ما يقارب 785 فتوى، وقع الطلاق فيها بـ 276 حالة، بينما لم يقع في 509 فتوى. 

وذكّر بأهميّة استحضار معاني الصيام خلال الشهر الفضيل، والتحلّي بفضيلة الصبر، وتجنّب الغضب والشحناء، معتبرًا أنّ نسبة الطلاق المسجّلة خلال الثلث الأول من الشهر كبيرة.

حالات الطلاق في ليبيا

ومن الجدير بالذكر أنّ البيانات المتوفرة حول معدّلات الطلاق في ليبيا شحيحة، ولكن، وفقًا لبعض الإحصائيات العالميّة المبنيّة على آخر التحديثات، فإن معدّل الطلاق في ليبيا يبلغ 2.5 حالة لكل 1000 شخص. وتُعتبر هذه النسبة متوسطة نسبيًّا، بين أعلى معدّل طلاق بلغ 5.52 في المالديف وأقل معدّل طلاق 1.7 سُجّل في سنغافورة.

صورة متعلقة توضيحية

وبحسب موقع البنك الدولي، فإن عدد سكّان ليبيا في عام 2020 بلغ ستة ملايين و871 ألف و287 مواطن.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

بيان مفبرك ولا صحة لاستقالة الدبيبة من رئاسة حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا

الطاقم الذي اتُهم بحقن أطفال ليبيا بفايروس الإيدز ليس من أوكرانيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة