` `

الفيديو قديم وليس لمسيرة رفع الأعلام في القدس حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
21 أبريل 2022
الفيديو قديم وليس لمسيرة رفع الأعلام في القدس حديثًا
الفيديو يعود ليونيو 2021 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لمسيرة رفع الأعلام في القدس، مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أمس 20 إبريل/نيسان، مقطع فيديو ادّعت أنّه لمسيرة الأعلام، نظمها مستوطنون في القدس المحتلة، مؤخرًا، رافعين فيها شعارات عنصرية ضد العرب والمسلمين.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من مسيرة الأعلام في القدس، حديثًا، ويعود المقطع الأصلي إلى يونيو/حزيران عام 2021، خلال مسيرة أعلام نظمها مستوطنون في القدس المحتلة، حينها، وهتفوا آنذاك بعبارات عنصرية ضد النبي محمد وشعارات ضد العرب.

صورة متعلقة توضيحية

مقاطع فيديو أخرى لمشاهد مختلفة من المسيرة نفسها.

مسيرة الأعلام في القدس

وجاء نشر الادّعاء بعد أنّ أعلنت قوى يمينية يهودية نيتها تنظيم مسيرة الأعلام في البلدة القديمة من القدس الشرقية، رغم قرار شرطة الاحتلال عدم تأمينها في حال عدم تغيير مسارها.

ودعا متان بيلغ قائد منظمة "إم ترتسو" اليمينية المتطرفة، وأحد منظمي المسيرة، يوم أمس الأربعاء 20 إبريل، إلى مشاركة أكبر عدد في المسيرة، مشيرًا إلى أنّ عدم منح الشرطة إذنًا للقيام بها "لا يعني شيئًا".

وجاء قرار شرطة الاحتلال بعدم تأمين المسيرة، في أعقاب قرار حكومة بينت عدم السماح للمستوطنين بتدنيس المسجد الأقصى ابتداءً من يوم غد الجمعة وحتى نهاية شهر رمضان.

صورة متعلقة توضيحية

ونظم مستوطنون "مسيرة الأعلام" في البلدة القديمة في القدس المحتلة يوم أمس الأربعاء، ومنعتهم شرطة الاحتلال من الوصول إلى منطقة باب العامود.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست من القصف الأخير على قطاع غزة

الفيديو قديم وليس من اقتحام مستوطنين للمسجد الإبراهيمي حديثًا

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة