` `

أبو ريدة لم يقل إنّ احتمال إعادة مباراة الجزائر والكاميرون كبير جدًا

عبد الرحمن بن الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ
رياضة
25 أبريل 2022
أبو ريدة لم يقل إنّ احتمال إعادة مباراة الجزائر والكاميرون كبير جدًا
لم يُعثر على التصريح المتداول في أي مصدر موثوق (تويتر)

الادعاء

هاني أبو ريدة يصرّح لقناة سكاي نيوز عربية بخصوص الشكوى التي قدمها الاتّحاد الجزائري لكرة القدم حول مباراة الكاميرون، ويقول إنّ هناك بعض المستجدات التي توحي بوجود مكيدة وأنّ المحقّقين التابعين للجنة الأخلاقيات يبحثون عن منفذ قانوني، كما أنّ احتمال إعادة المباراة كبير جدًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التوصل الاجتماعي فيسبوك، خبرًا مفاده أنّ عضو اللجنة التنفيذية في الاتحادين الدولي والأفريقي لكرة القدم، هاني أبو ريدة، أدلى بتصريحات لقناة سكاي نيوز عربية حول الشكوى التي قدمها الاتحاد الجزائري لكرة القدم للفيفا بخصوص مباراة الكاميرون.

وقال أبو ريدة إنّ هناك بعض المستجدات التي توحي بوجود مكيدة وأنّ المحقّقين التابعين للجنة الأخلاقيات يبحثون عن منفذ قانوني، كما أنّ احتمال إعادة المباراة كبير جدًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء ووجد أنه زائف، إذ إنّ التصريح المنسوب لهاني أبو ريدة مُختلق، ولم يُنشر في حساباته الرسميّة على مواقع التواصل الاجتماعي أو في أيّ مصادر صحافية رياضية موثوقة.

وبالبحث عن الخبر المتداول في موقع قناة سكاي نيوز عربية، وقناتها على “يوتيوب”، تبيّن أنّها لم تنشر أيّ تصريحات لهاني أبو ريدة في هذا الخصوص.

صورة متعلقة توضيحية

قرار الفيفا بخصوص مباراة الجزائر الكاميرون

 يُشار إلى أنّ الفيفا  لم تُصدر أيّ قرار بخصوص مباراة الجزائر والكاميرون ما عدا تغريم الاتحاد الجزائري لكرة القدم بـ 3000 فرنك سويسري، بسبب بعض أعمال الشغب التي ارتكبها بعض المشجعين خلال المباراة. إذ رمى مشجّعو الجزائر مقذوفات وكراسي على أرض ملعب مصطفى تشاكر، بعد تسجيل المهاجم إيكامبي هدف الفوز للكاميرون والتأهل.

صورة متعلقة توضيحية

مباراة الكاميرون والجزائر

ويأتي تداول الادّعاء المتداول، بعد أسابيع من فوز المنتخب الكاميروني على نظيره الجزائري في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر. 

وتقدّم الاتحاد الجزائري لكرة القدم، بطعن رسمي وشكوى ضدّ الحكم الغامبي بكاري غاساما، بسبب “ارتكابه أخطاء تحكيمية تسبّبت في تغيير النتيجة وتأهل الكاميرون”، وفق الفاف، الذي طالب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بإعادة المباراة. وأُحيل الطعن إلى لجنة الانضباط في الفيفا للنظر والحكم فيه.

وأكد الاتحاد الجزائري في بيان نشره بتاريخ 18 إبريل/نيسان 2022، أنه تقدّم بالطعن بناءً على توصيات من مستشاريه القانونيين، بخصوص مقابلة الإياب التي جمعت المنتخب بنظيره الكاميروني بتاريخ 29 مارس/آذار الفائت.

اقرأ/ي أيضًا: 

لم يُعلن فيفا عن ترشح الجزائر بدل الكاميرون لكأس العالم قطر 2022

خطاب قديم ولم تطلب الكاميرون مواجهة الجزائر وديًا استعدادًا لكأس العالم

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة