` `

أردوغان لم يقل إنه سيعيد مليون سوري إلى بلادهم بل تحدث عن توفير عودة طوعية لهم

كفاء مساعد كفاء مساعد
أخبار
4 مايو 2022
أردوغان لم يقل إنه سيعيد مليون سوري إلى بلادهم بل تحدث عن توفير عودة طوعية لهم
أردوغان أعلن عن خطة لعودة طوعية لمليون سوري في تركيا (Getty)

الادعاء

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "سنعيد مليون سوري لبلادهم”.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، تصريحًا منسوبًا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في شكل عنوان مقال إخباري، جاء فيه "سنعيد مليون سوري لبلادهم”.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه انتقائي، إذ إنّ عنوان الخبر لا يعكس التصريح الكامل للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فهو لم يقل “سنعيد مليون سوري لبلادهم”، بل أعلن عن خطة ومشروع تحضّره أنقرة يتيح العودة الطواعية إلى سورية لمليون سوري استقبلتهم تركيا.

صورة متعلقة توضيحية

أنقرة تحضِّر لمشروع يتيح العودة الطوعية لمليون سوري إلى بلادهم

جاء تصريح أردوغان أثناء مشاركته في مراسم تسليم منازل مبنية من الطوب في مدينة إدلب السورية من خلال رسالة مصوّرة؛ نقلت وكالة الأناضول للأنباء مضمونها، لتتداوله وسائل إعلام مختلفة، نقلًا عنها.

صورة متعلقة توضيحية

كما أعلن الرئيس التركي أنّ المشروع الذي وصفه بالشامل، سيقوم على دعم من منظمات مدنية تركية ودولية. وسينفَّذ في 13 منطقة على رأسها أعزاز وجرابلس والباب وتل أبيض ورأس العين. وأشار إلى أنّ التجمعات السكنية ستكون مكتفية ذاتيًا من ناحية البنية الاقتصادية التحتية وقوامها المختلفة، من الزراعة وصولًا إلى الصناعة. كذلك سيتمّ بناء مستشفيات ومدارس، على حدّ قوله.

وقال الرئيس التركي إنّه "ما من أحد ينزح عن منزله ودياره دون سبب ويرمي بنفسه نحو مستقبل مجهول".

عودة نحو 500 ألف سوري إلى المناطق الآمنة

وأشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أنّ نحو 500 ألف سوري عادوا إلى المناطق الآمنة التي وفرتها تركيا منذ 2016. وتحدّث عن إنجاز 57 ألفًا و306 منزلًا في الشمال السوري، حتى اللحظة، ضمن الحملة الرامية لبناء 77 ألف منزل، بدعم من منظمات مدنية وتنسيق من إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

روايتان متناقضتان عن غرق مركب الموت في طرابلس اللبنانية

تركيا تنفي تعيين سفير لها لدى مصر

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة