` `

الفيديو قديم وليس من مظاهرات إيران الأخيرة ضد ارتفاع الأسعار

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
15 مايو 2022
الفيديو قديم وليس من مظاهرات إيران الأخيرة ضد ارتفاع الأسعار
الفيديو منشور في وسائل إعلام إيرانية منذ عام 2018 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر مظاهرات في إيران احتجاجًا على ارتفاع الأسعار مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لمظاهرات خرجت في مدينة فارس طالبت بإسقاط النظام، احتجاجًا على الفساد وارتفاع الأسعار في إيران مُؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ تبيّن أنّ المقطع قديم ومنشور على حساب قناة (إيران إنترناشيونال) في موقع تويتر، خلال شهر أغسطس/آب عام 2018، على أنّه من مظاهرات خرجت في مدينة شيراز الإيرانية آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية

أزمة اقتصادية في إيران
وشهدت إيران في أغسطس عام 2018 مُظاهرات عمّت مدنًا إيرانية، احتجاجًا على ارتفاع الأسعار والتضخم وانهيار قيمة الريال، الذي كان قد فقد ثلثي قيمته آنذاك، بسبب مخاوف من تداعيات إعادة واشنطن فرض عقوبات على طهران، بحسب وكالة فرانس 24. وأصدرت عندئذ الإدارة الأميركية بيانًا، دعمت فيه المظاهرات التي شهدتها إيران، وحق شعب إيران في تقرير مسار بلاده.
ارتفاع الأسعار في إيران
ويأتي الادعاء عقب خروج مظاهرات في إيران حديثًا، جراء ارتفاع أسعار المواد الغذائية والنقص الحاد في بعض المواد الغذائية الأخرى. وتوسعت رقعة الاحتجاجات إلى محافظات مختلفة من البلاد بعد أن ألغت الحكومة الدعم عن بعض المنتجات الغذائية الأساسية. وتحدثت تقارير أنّ قوات الأمن الإيرانية واجهت المحتجين بإطلاق النار والغاز المسيل للدموع واعتقال أعداد منهم.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو انضمام مشاركين من بلوشستان إلى الاحتجاجات في إيران قديم

الفيديو ليس لاقتحام مزرعة دواجن بعد قرار الحكومة الإيرانية رفع أسعار سلع غذائية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة