` `

الفيديو ليس لحريق خلال المظاهرات الإيرانية الأخيرة

فاروق مقبل الكمالي فاروق مقبل الكمالي
أخبار
15 مايو 2022
الفيديو ليس لحريق خلال المظاهرات الإيرانية الأخيرة
يعود الفيديو إلى نوفمبر 2019 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لحريق اندلع في مبنى خلال الاحتجاجات الإيرانية الأخيرة ضد رفع أسعار السلع الغذائية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يُظهر حريقًا اندلع في مبنى خلال الاحتجاجات الجارية في إيران مؤخرًا ضد غلاء الأسعار.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود نشره إلى نوفمبر/تشرين الثاني عام 2019، على أنّه لإحراق متظاهرين إيرانيين للبنك التجاري في منطقة قلعة حسن خان جنوب طهران. 

احتجاجات عام 2019 في إيران

وفي خضم الاحتجاجات التي اندلعت في نوفمبر 2019 على رفع أسعار البنزين بنسبة 50%، شهدت بعض المدن الإيرانية، إحراق مؤسسات الحكومية ومحطات وقود وبنوك، وعلى وجه الخصوص في مدينة شهريار في مقاطعة فارس جنوب غربيّ إيران، وقلعة حسن خان في محافظة طهران من بين المناطق التي شهدت احتجاجات.

صورة متعلقة توضيحية

وشهدت الاحتجاجات، آنذاك، سقوط عشرات القتلى والمصابين من المتظاهرين. وقالت تقارير حقوقية وصحافية إنّ عدد القتلى على مدار أسابيع الاحتجاجات، ربما وصل إلى المئات.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

الاحتجاجات الجارية في إيران 

ومنذ أيّام تشهد العديد من المدن الإيرانية مظاهرات احتجاجية رفضًا لقرار الحكومة رفع أسعار عدد من السلع الغذائية. وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، قد أعلن عن إجراءات قال إنّها بغرض مواجهة الضغوط الاقتصادية التي تشهدها البلاد، بينها زيادة أسعار سلع غذائية منها الدجاج.

اقرأ/ي أيضًا:

صورة المتظاهرين الإيرانيين ليست من الاحتجاجات الأخيرة

الفيديو قديم وليس من مظاهرات إيران الأخيرة ضد ارتفاع الأسعار

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة