` `

الصورة ليست لتقديم الوزير السوداني جبريل إبراهيم العزاء في وفاة الرئيس الإماراتي

صباح الخطيب صباح الخطيب
أخبار
18 مايو 2022
الصورة ليست لتقديم الوزير السوداني جبريل إبراهيم العزاء في وفاة الرئيس الإماراتي
الصورة مفبركة والأصلية تعود إلى إبريل الفائت (فيسبوك)

الادعاء

صورة وزير المالية السوداني، جبريل إبراهيم، وهو يجلس إلى جانب مستشار دولة الإمارات، أنور قرقاش، في عزاء الشيخ خليفة بن زايد في مدينة أبوظبي الإماراتية. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورةً ادّعت أنّها لجبريل إبراهيم، وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني ورئيس حركة العدل والمساواة، وهو يجلس إلى جانب أنور قرقاش، المستشار السياسي لرئيس دولة الإمارات في عزاء الشيخ خليفة بن زايد.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ الصورة مفبركة ومركّبة من صورتين مختلفتين. تعود الأولى إلى إفطار رمضاني أقامه وزير المالية جبريل إبراهيم في منزله بتاريخ 16 إبريل/نيسان الفائت، دعا فيه ممثلي مُبادرة الآلية الثُلاثية. ويظهر وزير المالية جبريل ابراهيم جالسًا إلى جانب ممثل الاتحاد الأفريقي محمد الحسن ولد لباد، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة الثانية لأنور قرقاش، فتعود لمؤتمر صحفي في دبي أُقيم بتاريخ 18 يونيو/حزيران 2018، عندما كان يشغل منصب وزير الخارجية الإماراتي. وتم عكس الصورة وقصها ودمجها مع الصورة الأصلية ليبدو كأنّه يجلس إلى جانب جبريل إبراهيم.

صورة متعلقة توضيحية

وفاة رئيس الإمارات خليفة بن زايد

ونعت حركة العدل و المساواة السودانية باسم رئيسها جبريل إبراهيم محمد، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، في بيان نشرته الحركة بتاريخ 13 مايو/ أيار الجاري. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست للزبيدي من عزاء رئيس دولة الإمارات خليفة بن زايد

الصورة ليست لعنصر من الدفاع المدني السعودي بعد إخماد حريق مول الظهران

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة