` `

صورة محاولة اغتيال فتحي باشاغا في طرابلس قديمة

خلود رضا خلود رضا
أخبار
18 مايو 2022
صورة محاولة اغتيال فتحي باشاغا في طرابلس قديمة
الصورة من محاولة لاغتيال باشاغا في فبراير 2021 (فيسبوك)

الادعاء

صورة من محاولة اغتيال فتحي باشاغا على طريق الشط في طرابلس الليبية حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ ساعات، صورة ادّعت أنّها توثق محاولة اغتيال لرئيس الحكومة المكلّف من قبل البرلمان الليبي، فتحي باشاغا، على طريق الشط في مدينة طرابلس شمال غربيّ ليبيا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة ومنشورة منذ فبراير/شباط عام 2021، على أنّها لمحاولة اغتيال فتحي باشاغا عندما كان يشغل منصب وزير الداخلية في حكومة الوفاق آنذاك، قرب العاصمة الليبية طرابلس.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

محاولة اغتيال فتحي باشاغا

وفي فبراير عام 2021، نجا فتحي باشاغا، وزير الداخلية في حكومة الوفاق آنذاك، من محاولة اغتيال في منطقة جنزور غربيّ العاصمة الليبية طرابلس، عندما فتحت مصفّحة النار بشكل آلي على موكبه، ما أسفر عن مقتل واحد من المهاجمين إضافة إلى أحد الحراس.

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات في طرابلس

جاء تداول الادعاء على خلفية اشتباكات عنيفة شهدتها شوارع طرابلس أمس الثلاثاء 17 مايو/أيار، مع إعلان فتحي باشاغا رئيس الحكومة المعيّن من البرلمان الليبي، دخول العاصمة طرابلس للمطالبة بالسلطة.

وقال باشاغا في تغريدة على موقع تويتر "رغم دخولنا السلمي للعاصمة طرابلس دون استخدام العنف وقوة السلاح واستقبالنا من قبل أهل طرابلس الأفاضل، فوجئنا بالتصعيد العسكري الخطير الذي أقدمت عليه مجموعات مسلحة تابعة للحكومة منتهية الولاية".

وفي فبراير الفائت كلّف البرلمان المدعوم من المشير خليفة حفتر، فتحي باشاغا وزير الداخلية السابق، برئاسة الحكومة، لكن لم تنجح محاولات باشاغا لتولي السلطة والإطاحة برئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، الذي أعلن أنّه لن يُسلّم السلطة إلا لحكومة منتخبة.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لأبناء سلمان العودة وهم يناشدون السلطات السعودية للإفراج عنه

فيديو حرق صورة خامنئي ليس خلال الاحتجاجات الإيرانية الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة