` `

فيديو سرقة شرطي تونسي لمسافرة فرنسية قديم

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
19 مايو 2022
فيديو سرقة شرطي تونسي لمسافرة فرنسية قديم
الفيديو قديم ومنشور منذ عام 2015 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يفضح شرطيًا تونسيًا بعد سرقته مبلغ ألف يورو من مسافرة فرنسية في مطار تونس الدولي، مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لشرطي تونسي وهو يتوسّل ويحاول منع تصويره بعدما تورّط في سرقة مبلغ ألف يورو من مسافرة فرنسية في مطار تونس الدولي، مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومتداول على موقع فيسبوك منذ شهر سبتمبر/أيلول عام 2015، على أنّه لسرقة شرطي تونسي، سائحة فرنسية في مطار جربة الدولي.

ولم يتسنَ لـ"مسبار" التثبت من صحة ما ورد من معلومات في مقطع الفيديو المنشور في صفحة موقع زوم تونس (Zoom Tunisia) على موقع فيسبوك.

صورة متعلقة توضيحية

سرقة المسافرين في تونس
وفق تقارير إخبارية، عانى مسافرون تونسيون وأجانب من سرقة أمتعتهم من قبل أعوان الأمن والعمال أمام سعي الجهات الرسمية إلى تشديد المراقبة واتخاذ إجراءات لمعاقبة المتورطين.

صورة متعلقة توضيحية

وكشفت صحيفة العربي الجديد في تحقيقٍ لها عام 2021، عن ثغرة أمنية تتيح نهب مقتنيات المسافرين في مطار تونس قرطاج، وذلك عبر تتبع مسار الحقائب منذ تسليمها إلى الأعوان ووصولها إلى عنابر الشحن.

كيفية اختيار اللصوص حقائب المسافرين
غالبًا ما يختار اللصوص حقائب المسافرين ضحاياهم بشكل عشوائي، أو من خلال نوعية وشكل الحقائب. و"قد تكون الغنيمة جيدة، وأحيانًا أخرى لا يتم العثور على شيء"، وفق اعترافات أحد عمال نقل الأمتعة التي وردت في التحقيق. 
كما أشار تقرير موقع العربي الجديد، إلى أنّ الثغرة تتمثّل في تغيّب كاميرات المراقبة عن مستودعات الشحن في الطائرات والمسار المؤدي إليها.
اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست من الحرائق الأخيرة في تونس

الصورة ليست من الحريق الأخير في منطقة جبل الشنانفة في تونس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة