` `

الصورة ليست لقوات سودانية تنتشر حديثًا في شوارع الخرطوم

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
22 مايو 2022
الصورة ليست لقوات سودانية تنتشر حديثًا في شوارع الخرطوم
سبق أن نُشرت الصورة عام 2019 (تويتر)

الادعاء

صورة التُقطت حديثًا لانتشار الجيش السوداني في الخرطوم وإغلاق الطرق المؤدية لمقر القيادة العامة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ ساعات، صورةً ادّعت أنّها التُقطت حديثًا لانتشار قوات الجيش في الخرطوم وإغلاق الطرق المؤدية لمقر القيادة العامة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة، سبق أن نُشرت في ديسمبر/كانون الأوّل 2019 مع تقرير عن حملة نفّذها الجيش السوداني آنذاك ضد ضباط وعسكريين متمردين.

صورة متعلقة توضيحية

إحباط محاولة تمرد داخل الجيش السوداني

وفي يناير/كانون الثاني 2020، قال موقع Zenger الأميركي إنّه حصل على مقاطع فيديو حصرية، توثق انتشار قوات الجيش السوداني للتصدي لمحاولة تمرّد من قبل ضباط وأفراد في أجهزة أمنية.

بالتزامن مع ذلك، نشر موقع وكالة الأناضول التركية خبرًا عن إغلاق الجيش السوداني، فجأة، كافة الطرق المؤدية إلى مقر القيادة العامة في العاصمة الخرطوم. وقالت “الأناضول” إنّ انتشار قوات الجيش وغلق الطرق جاء "في إطار تدابير احترازية مفاجئة".

استمرار المظاهرات في السودان

يأتي تداول الادّعاء بعد أن فرّقت قوات الأمن السوداني مظاهرة خرجت يوم أمس السبت 21 مايو/أيّار الجاري في مدينة أم درمان. وأدّى هجوم قوات الأمن على المتظاهرين المطالبين بـالحكم المدني"، إلى سقوط قتيل وإصابة العشرات بحسب لجنة أطباء السودان المركزية.

ويشهد السودان مظاهرات مستمرة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2021، عندما أعلن قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان عن إجراءات تضمّنت حل مجلس السيادة الانتقالي والحكومة، وتعطيل عدد من مواد الوثيقة الدستورية.

اقرأ/ي أيضًا:

صورة الحادث المروري في طريق شريان الشمال في السودان قديمة

الصورة ليست لاعتداء الشرطة السودانية على الكوميدي غضب الصحراء

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة