` `

الإمارات لم تُلغِ مراسم توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية مع إسرائيل

كفاء مساعد كفاء مساعد
سياسة
1 يونيو 2022
الإمارات لم تُلغِ مراسم توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية مع إسرائيل
وقّعت الإمارات وإسرائيل اتفاقية الشراكة الاقتصادية (مواقع التواصل الاجتماعي)

الادعاء

الإمارات العربية المتحدة تدين اقتحام الأقصى، وتُلغي مراسم الشراكة الاقتصادية المقرّرة مع إسرائيل يوم 31 مايو/أيّار الفائت.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ دولة الإمارات العربية المتحدة أدانت اقتحام المسجد الأقصى، وألغت مراسم الشراكة الاقتصادية التي كان من المقرّر إجراؤها مع إسرائيل يوم أمس 31 مايو.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ دولة الإمارات أدانت اقتحام مستوطنين باحة المسجد الأقصى، ولكنّها لم تلغِ مراسم الشراكة الاقتصادية بينها وبين إسرائيل، بل وقّعتها يوم أمس الثلاثاء 31 مايو كما كان مقرّرًا.

الإمارات وإسرائيل توقّعان اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة 

وقّعت كلّ من الإمارات وإسرائيل يوم أمس الثلاثاء 31 مايو، اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة لتحفيز التجارة البينية، والتي تُقدّر بـ10 مليارات دولار سنويًّا خلال خمسة أعوام. 

ووقّع الاتفاقية كلّ من وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق المري، ووزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية أورنا باربيفاي، في مراسم أُقيمت في مقرّ وزارة الاقتصاد الإماراتية في دبي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وتشمل الاتفاقية  إلغاء الرسوم الجمركية على 96% من البضائع، التي تدرّ نحو 99% من عائدات التصدير بين البلدين، وتعزيز وصول المصدّرين إلى الأسواق. كما "تجذب المزيد من الاستثمارات وتخلق فرصًا جديدة في قطاعات رئيسة مثل الطاقة والبيئة والتجارة الإلكترونية والاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا”، وفق ما ذكرت وزارة الاقتصاد الإماراتية في بيان نشرته في موقعها الرسمي.

صورة متعلقة توضيحية

اتفاقيّة التجارة الحرة بين إسرائيل والإمارات

في نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، بدأت محادثات اتفاقية التجارة الحرة الإمارات وإسرائيل، لتُختتم بعد أربع جولات من المفاوضات. أبرز هذه الجولات شهدتها مصر بتاريخ 21 و22 مارس/آذار الفائت، وجرت بين رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي كان يتولّى حينها منصب ولي عهد أبو ظبي.

تعدّ اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع إسرائيل الثانية التي تبرمجها دولة الإمارات بعد اتفاقية مماثلة جرى توقيعها مع جمهورية الهند في شهر فبراير/شباط الفائت، ودخلت حيز التنفيذ مطلع مايو الفائت. 

صورة متعلقة توضيحية

الإمارات تدين اقتحام مستوطنين للمسجد الأقصى

يأتي تداول الادّعاء عقب إدانة وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية يوم الاثنين 30 مايو الفائت، اقتحام مستوطنين المسجد الأقصى.

وجاء في البيان الذي نشرته الوزارة في موقعها الرسمي “جدّدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها موقفها الثابت بضرورة توفير الحماية الكاملة للمسجد الأقصى ووقف الانتهاكات الخطيرة والاستفزازية فيه، وعلى احترام دور المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في رعاية المقدسات والأوقاف بموجب القانون الدولي والوضع التاريخي القائم، وعدم المساس بسلطة صلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى”.

صورة متعلقة توضيحية

كما يأتي تداول الادّعاء في ظلّ عدم السماح لوسائل الإعلام من تصوير مراسم توقيع اتفاقية التجارة الحرة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام.

صورة متعلقة توضيحية

 

يُذكر أنّ الإمارات أعلنت تطبيع علاقاتها مع إسرائيل في سبتمبر/أيلول عام 2020. 

اقرأ/ي أيضًا:

تداول مضلل لاستطلاع رأي مؤسسة زغبي حول التطبيع

الزواج المدني في أبو ظبي ليس الأول في الشرق الأوسط والمنطقة العربية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة