` `

الفيديو ليس لمقابلة جمال سليمان مع التلفزيون الإسرائيلي

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
31 مايو 2022
الفيديو ليس لمقابلة جمال سليمان مع التلفزيون الإسرائيلي
الفيديو المتداول يعود إلى برنامج مقالب يدعى الحُكم بعد المزاولة (يوتيوب)

الادعاء

مقابلة للممثّل السوري جمال سليمان مع تلفزيون إسرائيلي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو نشرته صفحة تحمل اسم نتس غروب (Nuts Group)، وذكرت أنّه يُظهر الفنان السوري جمال سليمان وهو يُجري مقابلة مع التلفزيون الإسرائيلي حول القضية الفلسطينية. وانتقدت الحسابات ظهور الممثل السوري في البرنامج.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو منشور على قناة شركة نتس غروب في موقع يوتيوب، منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 2013، والتي أوضحت أنّه برنامج مقالب مصري يُدعى الحُكم بعد المزاولة، وليس “حوارٌ مع الآخر”، كما ذكرت المذيعة في بداية المقابلة. 

وبمتابعة المقطع المتداول، يظهر أنّ سليمان ينسحب من المقابلة في الدقيقة الثامنة و27 ثانية، ويطلب منتج البرنامج، ويخاطب الطاقم محتجًا على تعرّضه للخداع، وفق قوله. لتكشف المذيعة فكرة برنامج الحُكم بعد المزاولة وتخبر سليمان أنه تعرّض لمقلب. 

صورة متعلقة توضيحية

حول برنامج الحُكم بعد المزاولة

تقوم فكرة البرنامج المصريّ على خداع شخصيات من الوطن العربي باستضافتهم في لقاء على أنّه سيُعرض في تلفزيون فرنسي أو ألماني، يدور فيه نقاش حول القضية الفلسطينية.

وفي نهاية الحوار تقدّم المذيعة نفسها على أنّها من التلفزيون الإسرائيلي لاكتشاف ردة فعل الضيف.

واستضاف البرنامج العديد من الشخصيات العربية في مجال الفن والإعلام منها المغنّي أحمد فهمي، والممثلة هبة مجدي، والإعلامي الراحل وائل الإبراشي وغيرهم.

صورة متعلقة توضيحية

جمال سليمان نفى إجراء مقابلة مع تلفزيون إسرائيلي 

من ناحيته، نشر الفنان السوري جمال سليمان على حسابه في موقع فيسبوك توضيحًا للادّعاء المتداول، مُعتبرًا أنّ ما جرى تداوله “ألاعيب سخيفة لا تفوت على الناس إلا أنّ البعض منهم للأسف صدّقها" وهو ما اضطره لبيان أنّ المقابلة كانت مقلبًا ولم تكن مع التلفزيون الإسرائيلي.

وأضاف، أنّ الشركة المنتجة للبرنامج “يبدو أنّها تروّج لنفسها من خلال إعادة نشر الحلقة بعنوان يشير إلى أنّها مقابلة مع التلفزيون الإسرائيلي”.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

لم يترشح جمال سليمان للانتخابات الرئاسية السورية القادمة

الصورة قديمة ولا صحة لعودة جمال سليمان إلى سورية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة