` `

الفيديو ليس لظاهرة غريبة في أميركا تظهر خروج النار من الأرض

جميلة الأيوبي جميلة الأيوبي
أخبار
29 يونيو 2022
الفيديو ليس لظاهرة غريبة في أميركا تظهر خروج النار من الأرض
(قد تكون سيجارة سبب الحريق الذي اندلع في كليفلاند بتاريخ 18 يونيو الجاري (تويتر

الادعاء

مقطع فيديو لظاهرة غريبة عن حريق في أميركا مظهرًا خروج النار من الأرض.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لظاهرة غريبة في الولايات المتحدة الأميركية ويظهر رياحًا تحمل نارًا أحرقت المكان. كما قالت حسابات أخرى إنّ النار خرجت من الأرض في أميركا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لظاهرة غريبة لرياح تحمل نارًا في الولايات المتحدة الأميركية ولا لخروج النار من الأرض. فهو لحريق نشب في مدينة كليفلاند الواقعة في ولاية أوهايو الأميركية فجر يوم السبت 18 يونيو/حزيران الجاري، وفق ما نشرت وسائل إعلام أميركية.

صورة متعلقة توضيحية

رمي السجائر بطريقة لامبالية قد يكون سبب نشوب حريق كليفلاند

اندلعت النيران في ما لا يقلّ عن 20 فراشًا من النشارة وتسبّبت الرياح القوية بتطاير النشارة المشتعلة وانتشار اللهب والجمر في المكان.

صورة متعلقة توضيحية

ونقلت قناة نيوز 5 كليفلاند المحلية عن الملازم في قسم الحرائق في كليفلاند، مايك نورمان، قوله إنّ التحقيقات ما زالت قائمة لمعرفة سبب اندلاع الحريق، ومن المحتمل أنّ النشارة اشتعلت عن طريق رمي أحد ما لسيجارة في المكان عن طريق الخطأ وبطريقة لا مبالية.

وتجدر الإشارة إلى أنّ هطول المطر الأخير في كليفلاند القابل للقياس قبل اندلاع الحريق كان في 14 يونيو الجاري، أي قبل تسعة أيام من اندلاعه.

لمحة عن مدينة كليفلاند

يذكر أنّ مدينة كليفلاند تقع على الساحل الجنوبي لبحيرة إيري في الشطر الشمالي الشرقي لولاية أوهايو الأميركية، وعلى بعد 100 كيلومترًا من حدود ولاية بنسلفانيا. وأسست عام 1796 على ضفة نهر كَيَهوغا.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الحريق في المنطقة الصناعية بوهران قديم وليس عقب الزلزال

هل احتراق عاملات المصنع وراء تحديد يومٍ للمرأة؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة