` `

الفيديو لمواطن تركي هاجم شخصين يتحدثان الشركسية وليس العربية

صباح الخطيب صباح الخطيب
أخبار
20 يوليو 2022
الفيديو لمواطن تركي هاجم شخصين يتحدثان الشركسية وليس العربية
الشابان شركسيان وليسا عربًا (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لمواطن تركي يوجه في حافلة نقل عامة ألفاظ عنصرية لشابين لأنهما يتكلمان اللغة العربية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لرجل تركي وجّه ألفاظًا عنصرية لركاب عرب لأنّهم يتحدثون العربية في مدينة قيصري التركية، وقال لهم إنّ "هذه دولة تركيا، كل شيء هنا تركي. هذه تركيا ولغتها الرسمية هي التركية. ليست لدينا لغة ثانية".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو يعود لمواطن تركي صرخ على شابين يتحدثان اللغة الشركسية وليست العربية. 

مواطن تركي يعتدي لفظيًا على شابين يتحدثان الشركسية

وتعرّض شابان يتحدثان الشركسية في سيارة نقل عام لمضايقات لفظية من قبل الركاب الآخرين في الحافلة. وقال لهم أحد الراكب إنّ "هذا البلد تركي، بلد الأتراك! كل شيء تركي وليس شركسيًا. لغة ثانية لا يتم التحدث بها في هذا البلد سواء أكان كرديًا أو شركسيًا ... أيًا كان. هذه الدولة تركية".

ردّات الفعل عقب حادثة الاعتداء على الشابين الشركسيين في تركيا

ونشر نائب حزب الشعب الجمهوري في إسطنبول، محمد بكار أوغلو، مقطع الفيديو في حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي، تغريدة قال فيها "هذه قيصري، مواطن استفزه زعماء عنصريون يهاجم مواطنًا آخر لأنه يتحدث الشركسية. لغتنا الرسمية والمشتركة في تركيا هي التركية، لكن الجميع سيتحدثون لغتهم الأم في كل مكان. كان الأمر كذلك في التاريخ، من الآن فصاعدًا. هكذا سيكون الأمر".

صورة متعلقة توضيحية

كما أدان اتحاد الجمعيات الشركسية الاعتداء اللفظي على الشابين، وجاء في البيان "سنتابع العملية المتعلقة بالعنصرية الفاشية".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

اللاجئون في تركيا والخطاب الشعبوي المضلّل

أبرز الأخبار المضلّلة حول اللاجئين والمهاجرين خلال الأشهر الفائتة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة