` `

الصورة ليس لحرق مقهى اسمه ليالي إسطنبول في الكوت العراقية

خلود رضا خلود رضا
أخبار
21 يوليو 2022
الصورة ليس لحرق مقهى اسمه ليالي إسطنبول في الكوت العراقية
الصورة تعود إلى يونيو الفائت من بغداد (فيسبوك)

الادعاء

صورة لحرق أهالي مدينة الكوت العراقية مقهى اسمه "ليالي إسطنبول" وسط المدينة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس 21 يوليو/تموز، صورة ادعت أنها لأهالي مدينة الكوت العراقية، وهم يحرقون مقهى اسمه "ليالي إسطنبول" وسط المدينة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لحرق مقهى اسمه "ليالي إسطنبول" في مدينة الكوت العراقية. وتبين أنّها نُشرت ضمن مجموعة صور في مواقع عراقية، يوم 12 يونيو/حزيران الفائت، وذكرت أنّها لفرق الإطفاء وهي تخمد حريقًا في مقهى اسمه "المايسترو" في مدينة بغداد.

صورة متعلقة توضيحية

ويظهر من الصور الأخرى الاسم الحقيقي للكافية، وهو "المايسترو" وليس "ليالي إسطنبول".

صورة متعلقة توضيحية

الداخلية توضح حقيقة الحادث

ونشرت وزارة الداخلية العراقية صورًا من الحادث نفسه، حينها، وقالت إنّ فرق الدفاع المدني “تمكنت من إخماد حادث حريق اندلع داخل بناية تجارية مشيدة من طابقين متخذ الطابق الثاني منها كمقهى (كوفي شوب المايسترو) في تقاطع شارع فلسطين ببغداد”. وأضافت أنّ الفرق “طوقت النيران وأشركت عجلات الإطفاء التخصصية ومنها عجلة السلم المخصصة للأبنية المرتفعة لتعجيل السيطرة وإتمام عمليات الإخماد ومنع انتشار الحريق إلى البنايات التجارية اللاصقة لموقع الحادث”.

العراق يعلن الحداد على ضحايا منتجع سياحي 

ويأتي تداول الادّعاء بعد أن تعرض منتجع سياحي في قرية باراخ في منطقة زاخو في محافظة دهوك في إقليم كردستان العراق إلى استهداف بالصواريخ، ما أدى إلى مقتل ثمانية أشخاص وإصابة ستة وعشرين آخرين.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أنّ اليوم الخميس 21 يوليو، هو يوم حداد على ضحايا قصف المنتجع السياحي، مضيفًا أنّ تركيا مسؤولة عن الهجوم وأنّ العراق يحتفظ بحق الرد الكامل على ذلك الاعتداء، فيما قالت وسائل إعلام تركية نقلًا عن مصادر أمنية، إنّ حزب العمال الكردستاني مسؤول عن استهداف المنتجع.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لاستهداف قواعد تركية ردًّا على قصف منتجع سياحي في العراق

فيديو قصف قاعدة زليكان التركية شمالي العراق قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة