` `

الصورة تعود إلى الأميرة عصمت ابنة ملك إيران ناصر الدين القاجاري

أسماء الغول أسماء الغول
ثقافة وفن
2 أغسطس 2022
الصورة تعود إلى الأميرة عصمت ابنة ملك إيران ناصر الدين القاجاري
الصورة صحيحة لابنة ملك إيران ناصر الدين القاجاري (تويتر)

الادعاء

صورة الأميرة عصمت ابنة الملك القاجاري نصر الدين ملك إيران (1855-1905).

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا ومنذ سنوات، صورة قالت إنّها تعود إلى الأميرة عصمت ابنة الملك القاجاري نصر الدين، ملك إيران منذ 1855 وحتى 1905. وجاء في التعليق المرافق للصورة أنّ 134 أميرًا تقدّم لخطبتها، انتحر منهم 13 بسبب رفضها الزواج منهم.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الصورة ووجد أنّها صحيحة، فهي تعود إلى الأميرة عصمت ابنة الملك ناصر الدين القاجاري، ملك إيران منذ 17 سبتمبر/أيلول 1848 وحتى الأول من مايو /أيّار 1896. في حين لم يتسنَّ لـ “مسبار” التثبت من باقي تفاصيل الادّعاء، إلّا أنّه لم يجدها في أيّ من المصادر التاريخية. 

صورة متعلقة توضيحية

وتعليقًا على تداول الصورة بسخرية، قالت فيكتوريا فان أوردن مارتينيز، الأستاذة في جامعة لينشوبينغ السويدية، إنّ ذلك يعدّ تشويهًا للتاريخ وتنمّرًا على شكل النساء، واختصارًا لدورهنّ التاريخي في صور ساخرة.

صورة متعلقة توضيحية

تزوجت الأميرة عصمت القاجاري في سنّ صغيرة

وأوضحت مارتينيز أنّ الخطأ الذي وقعت فيه المنشورات يتعلق بالخاطبين للأميرة عصمت، فهي كانت متزوّجة في سن صغيرة جدًا، ومن غير المحتمل أن تكون قد رفضت 13 من الخاطبين، كما أنَّ الترجيح الآخر يتعلّق بترتيب زواجها من قبل والدها الذي كانت تعيش في قصره مع حريمه.

أما فيما يتعلّق بمقاييس الجمال، فتوضح الباحثة أنّ الشارب الرفيع كان بالفعل من علامات الجمال في القرن التاسع عشر في إيران، وتورد هنا رأي الأستاذة في جامعة هارفارد ، الدكتورة أفسانه نجمابادي، التي تقول إنّ "العديد من المصادر باللغة الفارسية، وكذلك الصور الفوتوغرافية من القرن التاسع عشر تؤكّد أنّ النساء القاجاريات كن يرتدين شاربًا رقيقًا كدليل على الجمال".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من عام 2019 وليس من فيضانات إيران حديثًا

الصورة ليست لتوافد الإيرانيين حديثًا إلى العراق بدون تأشيرات دخول

تصنيف الخبر

صحيح

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة