` `

الفيديو ليس لسفير مصري يتحدث عن إعادة تدوير العمالة في الكويت

صباح الخطيب صباح الخطيب
أخبار
24 أغسطس 2022
الفيديو ليس لسفير مصري يتحدث عن إعادة تدوير العمالة في الكويت
الفيديو للأستاذ الجامعي رضا عبد السلام (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو للسفير المصري لدى الكويت طارق القوني، يقول فيه "السفارة المصرية ترتب مع القوى العاملة الكويتية لتدوير المصريين العاملين في بلدية الكويت لتوظيفهم في وزارات أخرى". 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه للسفير المصري لدى الكويت طارق القوني، قال فيه "السفارة المصرية ترتب مع القوى العاملة الكويتية لتدوير المصريين العاملين في بلدية الكويت وتوظيفهم في وزارات أخرى".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو يعود إلى أستاذ في كلية الحقوق في جامعة المنصورة، ومحافظ سابق لمدينة الشرقية في مصر يدعى رضا عبد السلام، وليس للسفير المصري الحالي في الكويت. 

ونشر الدكتور رضا عبد السلام المقطع في 19 أغسطس/آب الجاري، على صفحته الشخصية في موقع فيسبوك، ليناقش قرار تكويت الوظائف الذي صدر مؤخرًا، وأثره على العمالة المصرية في الكويت.

واقترح عبد السلام في المقطع ضرورة التنسيق بين السفارة المصرية والهيئة العامة الكويتية للقوى العاملة لإعادة تعيين المصريين العاملين في بلدية الكويت في وظائف أخرى ومنع ترحيلهم إلى مصر.

صورة متعلقة توضيحية

كما وجد “مسبار” أن السفير الحالي لمصر في الكويت هو أسامة شلتوت، وليس طارق القوني كما جرى تداوله في الادعاء.

ووفقًا للحركة الدبلوماسية الجديدة التي اعتمدها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لعام 2021، تم تعيين السفير أسامة شلتوت سفيرًا جديدًا لجمهورية مصر لدى الكويت خلفًا للسفير طارق القوني الذي انتهت فترة عمله الرسمية في البلاد عام 2021. ووصل السفير المصري الجديد، أسامة شلتوت، إلى الكويت في 14 سبتمبر/أيلول عام 2021، ليخلف طارق القوني في هذا المنصب.

صورة متعلقة توضيحية
السفير المصري الحالي أسامة شلتوت                             
صورة متعلقة توضيحية
 السفير المصري السابق طارق القوني 

خطة تكويت الوظائف

ويأتي تداول الادّعاء بالتزامن مع إعلان دولة الكويت عن خطة لتكويت الوظائف لديها، أي قصر التعيين في الوظائف على الكويتيين. إذ قالت وزيرة الدولة لشؤون البلدية، رنا الفارس، إنّ تلك الخطة سيجري تنفيذها على ثلاث مراحل، وسيتم إنهاء خدمات 33% من غير الكويتيين العاملين في بلدية الكويت في كل مرحلة، ابتداءً من أول سبتمبر/أيلول المقبل، وحتى أول يوليو/تموز 2023.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

حجم العمالة المصرية في الكويت لم يصل إلى 1.8 مليون شخص

الفيديو ليس لتكريم معلم فلسطيني في الكويت 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة