` `

القوات الباكستانية ليست وحدها من ستشارك في تأمين مونديال قطر 2022

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
4 سبتمبر 2022
القوات الباكستانية ليست وحدها من ستشارك في تأمين مونديال قطر 2022
أعلنت دول عدّة مشاركة قواتها في تأمين الحماية لمونديال قطر (Getty)

الادعاء

سيتولى الجيش الباكستاني تأمين بطولة كأس العالم 2022 المقامة في قطر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ الجيش الباكستاني ‏سيتولى مهمة تأمين بطولة كأس العالم 2022 المقامة في قطر.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه انتقائي، إذ لن تتولى القوات الباكستانية وحدها مهمة تأمين حماية بطولة كأس العالم قطر 2022، بل ستشارك مع قوات أخرى في تأدية مهام أمنية خلال البطولة، التي ستجري ما بين 20 نوفمبر/تشرين الثاني و18 ديسمبر المقبلين.

مسودة اتفاقية أمنية تخص كأس العالم بين قطر وباكستان

أعلنت الحكومة الباكستانية الموافقة على اتفاقية ثنائية مع دولة قطر، لتوفير قوات أمنية لتأمين بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

وقالت وزيرة الإعلام الباكستانية، مريم أورنجزيب، في تصريحات صحافية مؤخرًا، إنّ مجلس الوزراء وافق على مسودة اتفاقية تسمح للحكومة بتوفير قوات أمنية لمونديال قطر.

وأوضحت الوزيرة لوكالة رويترز، قبل زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الباكستاني، شهباز شريف لقطر، أنّ مجلس الوزراء وافق على ملخص يحدّد الاتفاق الذي سيوقع بين الدوحة وإسلام آباد. ولم يتبيّن حتى الآن متى سيتم توقيع الاتفاقية بين البلدين. 

وتوضح مسودة مجلس الوزراء أنّ حكومة قطر طلبت المساعدة في الجوانب الأمنية لكأس العالم 2022، وأنّ الجيش الباكستاني اقترح توقيع اتفاقية بين البلدين من أجل هذا الغرض.

صورة متعلقة توضيحية

قوات دولية ستشارك في تأمين مونديال قطر

وهكذا ستنضم باكستان إلى قائمة الدول التي ستعمل على تأمين مونديال قطر 2022، إذ سبق وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية، أنّ سلاح الجو الملكي وسلاح البحرية الملكية البريطانيين، سيشاركان في تأمين مونديال قطر 2022.

صورة متعلقة توضيحية

كما سبق وأعلنت وزارة الداخلية القطرية عن برنامج أمني مشترك، بين وزارة الأمن القومي الأميركي لتعزيز أمن مونديال قطر، بما في ذلك تبادل المعلومات، والدعم التشغيلي لفحص المسافرين، وأمن المطارات والطيران.

صورة متعلقة توضيحية

كما أعرب حلف شمال الأطلسي (الناتو)، عن استعداده لتقديم الدعم لدولة قطر في الجوانب الأمنية المتعلقة بتنظيم المونديال.

صورة متعلقة توضيحية

بدورها أعلنت تركيا عن إرسال قوات أمنية مكونة من نحو ثلاثة آلاف فرد إلى قطر طوال فترة المونديال، للمشاركة في تأمين هذا الحدث الرياضي العالمي.

صورة متعلقة توضيحية

كأس العالم قطر 2022

وتنطلق نهائيات كأس العالم لكرة القدم في دولة قطر، في الفترة من 21 نوفمبر حتى 18 ديسمبر 2022، في حدث رياضي كبير يُنظّم للمرة الأولى في المنطقة العربية والشرق الأوسط.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لإحدى السفينتين اللتين ستقدمان خدمات فندقية في كأس العالم قطر 2022

تصريح مفبرك منسوب لدروغبا عن العنصرية فيما يخص فوز الأفارقة بالكرة الذهبية

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة