` `

الفيديو قديم وليس من انفجار مصفاة عبادان الإيرانية

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
6 سبتمبر 2022
الفيديو قديم وليس من انفجار مصفاة عبادان الإيرانية
الفيديو قديم ومنشور منذ عام 2021 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر حريقًا ناجمًا عن انفجار غامض في مصفاة نفط إيرانية في الأهواز، مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر من بينها حساب الصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يُظهر مشاهدًا من انفجار غامض وقع في مصفاة نفط إيرانية تدعى تندكويان في مدينة عبادان في الأهواز.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور بتاريخ 2 يونيو/حزيران عام 2021، على حساب موقع خبر أونلاين الإيراني في “تويتر”، على أنّه من حريق نشب في مصفاة إيرانية، جنوبي العاصمة طهران، وليس في مصفاة عبادان في الأهواز.

صورة متعلقة توضيحية


حريق مجمع توندغويان للبتروكيماويات 

 ونشر موقع سي إن إن بالعربي المشهد المتداول، وأفاد حينها نقلاً عن المتحدث باسم إدارة الطوارئ الإيرانية، مجتبى خالدي، بأنّ وحدات الطوارئ ورجال الإطفاء في طهران تم نشرهم في أعقاب حريق هائل في خط أنابيب الغاز المسال داخل المصفاة الواقعة في مدينة ري، جنوبي العاصمة طهران.

صورة متعلقة توضيحية

بدوره نفى رئيس العلاقات العامة  شاكر الخفاعي في مصفاة طهران احتمال حدوث تخريب.كما ذكرت صحيفة العربي الجديد، أنّ الحريق بدأ في مجمع توندغويان للبتروكيماويات المملوك للدولة جنوبي طهران، ما أدى إلى تصاعد عمود من الدخان الأسود في سماء العاصمة. 

وأضافت نقلاً عن وكالة أنباء "شانا" التابعة لوزارة النفط قولها، إنّ الحريق اندلع بسبب تسريب في خزانين للنفايات بالمنشأة، وأشارت السلطات في البداية إلى أنّ الحريق أثّر بخط أنابيب غاز النفط المسال في المصفاة.

انفجار بمصفاة عبادان الإيرانية

ويأتي الادعاء عقب وقوع انفجار قوي، يوم الجمعة 2 سبتمبر/أيلول الجاري، في مصفاة في مدينة آبادان في محافظة خوزستان، جنوب غرب إيران دون وقوع أضرار بشرية، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وذكرت الوكالة، أنّ تقارير قالت إنّ الانفجار وقع في أحد أفران وحدة إنتاج الكبريت للمرحلة الثالثة من مصفاة غبادان.

وأضافت تلك التقارير نقلاً عن مصادر مطلعة في مصفاة عبادان، أنّ تشغيل إحدى وحدات المرحلة الثالثة لمصفاة النفط في عبادان أدى إلى انفجار الفرن.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

مقطع الفيديو مركب وليس للانفجار الأخير في مصفاة عبادان الإيرانية

الفيديو لمصفاة نفط وليس لصاروخ نووي روسي 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة