` `

الصورتان قديمتان وليستا لإلقاء القوات الجنوبية القبض على زعيم القاعدة

صباح الخطيب صباح الخطيب
سياسة
19 سبتمبر 2022
الصورتان قديمتان وليستا لإلقاء القوات الجنوبية القبض على زعيم القاعدة
الصورتان تعودان إلى عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

صور حديثة توثق إلقاء القوات الجنوبية في اليمن القبض على زعيم القاعدة أبو علي المهاجر وقائدين أفغانيين.

 

الخبر المتداول

يتداول مستخدمون على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر حديثًا، صورتين ادّعوا أنّهما لإلقاء القوات الجنوبية في اليمن القبض على زعيم تنظيم القاعدة، أبو علي المهاجر وقائدين من الأفغان. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورتين قديمتان وسبق أن نشرتهما وكالة الأنباء السعودية، على حسابها في موقع تويتر في يونيو/حزيران عام 2019. 

ووفقًا للوكالة فإنّ الصور تعود إلى عملية إلقاء القبض على أمير تنظيم داعش الإرهابي في اليمن، الملقّب بـ(أبو أسامة المهاجر) والمسؤول المالي للتنظيم، وعدد من أعضاء التنظيم المرافقين له آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية

القوات سعودية تقبض أمير داعش في اليمن عام 2019

ونشرت وكالة الأنباء السعودية صورًا ومقاطع فيديو من العملية التي نفذتها القوات الخاصة السعودية، والتي اعتقلت خلالها أبو أسامة المهاجر “أمير تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام”، أثناء وجوده في اليمن، إضافة إلى المسؤول المالي للتنظيم، وعدد من أعضاء التنظيم المرافقين لهم.

وصرّح المتحدث الرسمي باسم قوات "تحالف دعم الشرعية في اليمن"، العقيد الركن تركي المالكي حينها، بأنّ القوات الخاصة السعودية ونظيرتها اليمنية نفذت العملية النوعية الناجحة في الداخل اليمني، في تمام الساعة التاسعة وعشرين دقيقة صباحًا، من يوم الأحد  25 يوليو/تموز 2019.

صورة متعلقة توضيحية

المجلس الانتقالي الجنوبي يعلن سيطرته على معقل القاعدة في أبين

ويأتي تداول الادّعاء حديثًا، تزامنًا مع إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، يوم 18 سبتمبر/أيلول الجاري، سيطرة قواته بالكامل على أكبر معاقل تنظيم القاعدة في محافظة أبين جنوبي البلاد.

 وقال المتحدث باسم القوات المسلحة الجنوبية، المقدم محمد النقيب في تصريح لوكالة الأناضول إنّ "القوات المسلحة الجنوبية تمكّنت، الأحد (18 سبتمبر)، من اقتحام معسكر عومران الاستراتيجي في مديرية مودية شرقي زنجبار عاصمة أبين والسيطرة عليه بالكامل"، في حين لم يأتِ على ذكر  اعتقال لأيّ من أفراد التنظيم.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو اللواء صالح طيمس وهو يتحدث عن أهمية حضرموت لوحدة اليمن قديم

صورة رشاد العليمي وهو يستلم درعًا يحمل علم اليمن الجنوبي مفبركة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة