` `

صورة قديمة وليست لآليات تغلق جسر الجمهورية في العراق حديثًا

خلود رضا خلود رضا
سياسة
24 أكتوبر 2022
صورة قديمة وليست لآليات تغلق جسر الجمهورية في العراق حديثًا
الصورة تعود إلى سبتمبر الفائت (فيسبوك)

الادعاء

صورة لإغلاق القوات الأمنية العراقية جسر الجمهورية في محافظة بغداد حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لإغلاق القوات الأمنية جسر الجمهورية في العاصمة العراقية بغداد، على خلفية انتشار أمني في العاصمة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وتعود إلى سبتمبر/أيلول الفائت، حين نشرتها مواقع عراقية مع أنباء عن إغلاق الجسور والمداخل التي تربط منطقة الكرخ بالرصافة في بغداد عقب انتشار دعوات للتظاهر آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية

قوّات عمليات بغداد تنفي إغلاق جسر الجمهورية

ولم يعثر “مسبار” على أي أنباء موثوقة تفيد بإغلاق جسر الجمهورية في بغداد مؤخرًا، بل نشرت مواقع إخبارية عراقية نفيًا منقولًا عن قوّات عمليات بغداد، يُفيد بأنّ الادّعاءات المتداولة حول إغلاق جسر الجمهورية مغلوطة ولا أساس لها من الصحة.

صورة متعلقة توضيحية

الذكرى الثالثة لحراك تشرين في العراق

وفي مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري، خرجت مظاهرات في محافظة بغداد إِحياءً للذكرى الثالثة للحراك الشعبي الذي انطلق أول مرة عام 2019.

وتحدّثت الأنباء حينها عن إغلاق القوات الأمنية جسور الجمهورية والسنك والأحرار في العاصمة العراقية، والمداخل المؤدية إلى المنطقة الخضراء وسط بغداد.

صورة متعلقة توضيحية

مظاهرات العراق في تشرين الأول  2019

ومن الجدير بالذكر أن العراق شهدت في أكتوبر 2019 احتجاجات شعبية تنديدًا بالأوضاع الاقتصادية والسياسية في العراق، استمرت عدّة أشهر فيما قضى فيها مئات من المتظاهرين، إلّا أنّها أسفرت نهايةً عن إقالة عادل عبد المهدي وتعيين مصطفى الكاظمي رئيسًا للوزراء.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو عمار الحكيم قديم وليس بعد تسلّم السوداني الحكومة العراقية

الصورة قديمة وليست لصلاة جماعة داخل مجلس النواب العراقي حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة