` `

قطر لم تصنع 144 نسخة مقلدة من كأس العالم لحماية الأصلية من السرقة

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
3 نوفمبر 2022
قطر لم تصنع 144 نسخة مقلدة من كأس العالم لحماية الأصلية من السرقة
تعود الصورة إلى ضبط 144 كأس مزيفة (تويتر)

الادعاء

صورة لـ144 نسخة مُقلدة من كأس العالم صنعتها قطر، وتضعهم في أماكن مختلفة من أجل الحفاظ على النسخة الأصلية من السرقة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لـ144 نسخة مُقلدة لكأس العالم صنعتها دولة قطر، ووضعتهم في أماكن مختلفة من أجل الحفاظ على النسخة الأصلية من السرقة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست لنسخ مقلدة من كأس العالم صنعتها قطر، بل تعود إلى ضبط 144 كأس مزيّفة تشبه كأس العالم من قبل السلطات القطرية، يوم أمس الأربعاء الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

144 كأسًا مزورة تضبطها قطر

قالت وزارة الداخلية القطرية في بيان نشرته في حسابها الرسمي على موقع تويتر "تمكنت إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية والإلكترونية بالإدارة العامة للمباحث الجنائية بالتعاون مع لجنة حماية الملكية الفكرية، من ضبط 144 كأس مقلد يماثل كأس بطولة العالم FIFA قطر 2022، في مخالفة لقانون رقم 10 لسنة 2021 فيما يخص تدابير استضافة كأس العالم فيفا #قطر2022 ".

صورة متعلقة توضيحية

وأضافت الوزارة "تعود التفاصيل، إلى توافر معلومات تفيد بوجود موقع إلكتروني يروج لبيع كؤوس تحاكي الشكل الحقيقي لكأس العالم، وبتكثيف البحث والتحري تم التوصل إلى المتهمين، حيث ضبطت بحوزتهم مجموعة من الكؤوس المقلدة، وسيتم استكمال الإجراءات القانونية". 

وشدّد حساب الوزارة في التغريدة على ضرورة الالتزام بالقوانين واللوائح المنظمة للملكية الفكرية وعدم انتهاك حقوق الآخرين، تجنبًا للتعرض للمساءلة القانونية.

الفيفا يحذر من استخدام حقوق الملكية لكأس العالم

نشر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) سابقًا، العديد من الرسائل التوعوية التي تُحذر من استخدام حقوق الملكية الفكرية المرتبطة ببطولة كأس العالم قطر 2022، دون الحصول على الموافقة الكتابية المسبقة من الفيفا. 

وأوضح الاتحاد أنه سيقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين لحماية برنامج الفيفا التجاري وتجنب مخاطر فقدان الحقوق القانونية والملكية الفكرية الخاصة.

صورة متعلقة توضيحية

كأس العالم قطر 2022 

يأتي تداول الادّعاء، قبل أسابيع من استضافة دولة قطر لكأس العالم 2022، في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، في حدث يقام للمرة الأولى في دولة عربية. وستجمع أول مباراة في كأس العالم 2022، بين منتخبي قطر والإكوادور.

اقرأ/ي أيضًا

الفيفا لم يستبعد المنتخب التونسي رسميًا من كأس العالم قطر 2022

لا صحة لخبر استبعاد رضوان جيد من قائمة حكام مونديال قطر 2022

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة