` `

ترامب لم يصرّح بأن محكمة بنسلفانيا العليا أقرت بأن انتخابات 2020 مزورة

هيثم جودية هيثم جودية
سياسة
6 نوفمبر 2022
ترامب لم يصرّح بأن محكمة بنسلفانيا العليا أقرت بأن انتخابات 2020 مزورة
الحكم يخص الانتخابات النصفية وليس انتخابات الرئاسة عام 2020 (Getty)

الادعاء

ترامب: قضت المحكمة العليا في بنسلفانيا بأنّ انتخابات 2020 كانت مزورة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، تصريحًا منسوبًا للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، قال فيه بأنّ المحكمة العليا في بنسلفانيا قضت بأنّ انتخابات عام 2020 كانت مزوّرة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم يُصرّح ترامب بذلك، كما لم تقضِ محكمة بنسلفانيا العليا بأنّ الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2020 كانت مزوّرة، بل أصدرت المحكمة مؤخرًا قرارًا يخص الانتخابات النصفية التي ستجري يوم الثامن من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ويقضي القرار بعدم احتساب مسؤولي الانتخابات في الولاية، بطاقات الاقتراع بالبريد التي حُذف تاريخها أو التي أُعطيت تاريخًا خاطئًا من قبل الناخبين.

قرار محكمة بنسلفانيا العليا بخصوص الاقتراع بالبريد في الانتخابات النصفية

أصدرت المحكمة العليا في ولاية بنسلفانيا يوم الثلاثاء الأول من نوفمبر الجاري، قرارًا يقضي بعدم احتساب الأصوات الواردة عبر البريد والتي لم تؤرّخ أو حُذف تاريخها أو أُعطيت تاريخًا خاطئًا من قبل الناخبين، في الانتخابات الأميركية النصفية للكونغرس الأميركي، التي ستجري يوم الثامن من الشهر الجاري. 

صورة متعلقة توضيحية

وجاء هذا القرار ردًّا على دعوى قضائية رُفعت سابقًا من قبل اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري ولجنة الكونغرس الجمهورية والحزب الجمهوري في ولاية بنسلفانيا، وبعد أن واجه الجمهوريون رفضًا لشكواهم من قبل المحكمة العليا للولاية والمحكمة العليا للولايات المتحدّة، والتي طالبت بعدم احتساب أصوات الناخبين بالبريد في ولاية بنسلفانيا بانتخابات 2020.

صورة متعلقة توضيحية

ترامب يجدد ادّعاءاته حول تزوير انتخابات الرئاسة عام 2020

وجاء تداول الادعاء بعد أن جدّد ترامب اتهاماته بأنّ الانتخابات مسروقة، وبأنّ أصوات الناخبين زُوّرت عبر البريد لصالح خصمه الرئيس الحالي جو بايدن. 

ونشر ترامب عبر منصته الاجتماعية سوشال تروث، تقريرًا يستشهد بادعاء 15 مشرّع جمهوري في ولاية بنسلفانيا، بأنه حتى يوم 21 أكتوبر/تشرين الأول الفائت "تم إرسال أكثر من 240 ألف بطاقة اقتراع، لناخبين لم يحددوا هويتهم ضمن الانتخابات النصفية"، معلّقًا على التقرير بالقول “مرة أخرى! انتخابات مزوّرة".

لكنّ وزارة الخارجية في ولاية بنسلفانيا ردّت بدورها بأنّ الادعاءات المتداولة مضللة، وتستند إلى فهم ضعيف لعملية الفرز في منطقة كيستون، حيث جرى خلط بين طلبات بطاقات الاقتراع بالبريد وأوراق الاقتراع المعتمدة بالبريد.

صورة متعلقة توضيحية

ومن المقرر أن تبدأ الانتخابات النصفية في الثامن نوفمبر الجاري، التي سيتنافس فيها الجمهوريون والديمقراطيون على الحصول على الأغلبية في الكونغرس الأميركي. 

اقرأ/ي أيضًا

فيديو إيلون ماسك وهو يطرد موظفة حظرت حساب ترامب مفبرك 

منصة خاصة لدونالد ترامب.. المخاطر والتحديات

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة