` `

فرانس24 لم تنشر عن اتفاق بين الجزائر وفرنسا لاسترجاع أملاك مصادرة ليهود فرنسيين

عبد الرحمن بن الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ
سياسة
22 ديسمبر 2022
فرانس24 لم تنشر عن اتفاق بين الجزائر وفرنسا لاسترجاع أملاك مصادرة ليهود فرنسيين
لم تنشر أي صحيفة موثوقة أخبار ذات صلة عن تعويض اليهود (Getty)

الادعاء

موقع فرانس 24: وزير الداخلية الفرنسي أمضى مع السلطات الجزائرية اتفاق لاسترجاع أملاك اليهود الفرنسيين المصادرة في الجزائر منذ الاستقلال، الاتفاقية تقضي بضخ نحو 900 مليون يورو في حسابات يهود فرنسا الذين صودرت أملاكهم في الجزائر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا منسوب إلى موقع فرانس24، مفاده أنّ وزير الداخلية الفرنسي أمضى مع السلطات الجزائرية اتفاقًا لاسترجاع أملاك اليهود الفرنسيين، المصادرة في الجزائر منذ الاستقلال، وتقضي الاتفاقيية بضخ قرابة 900 مليون يورو في حسابات يهود فرنسا الذين صودرت أملاكهم في الجزائر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الخبر غير منشور على موقع قناة فرانس24، أو في أيّ من حسابات القناة على مواقع التواصل الاجتماعي، كذلك لم تنقل الخبر أيّ وسيلة إعلام ذات صدقية.

وبحث "مسبار" في الموقع الإلكتروني لـ"فرانس24" عن آخر الأخبار المتعلقة بوزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان ووجد بأن آخر المواضيع تتحدث عن الزيارة التي أجراها الوزير الفرنسي للجزائر، لكن لم يرد في الخبر أي حديث عن إمضاء وزير الداخلية الفرنسي لاتفاق مع السلطات الجزائرية، لاسترجاع أملاك اليهود الفرنسيين المصادرة في الجزائر منذ الاستقلال.

صورة متعلقة توضيحية

زيارة وزير الداخلية الفرنسي إلى الجزائر

وزار وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، مطلع الأسبوع الجاري الجزائر، واستقبله خلالها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

وكشف الوزير الفرنسي، يوم الأحد 18 ديسمبر/كانون الأول الجاري، عن العودة الى علاقات قنصلية عادية بين الجزائر وفرنسا، والرجوع بها إلى فترة ما قبل وباء كورونا، لاسيّما ما تعلق بمنح التأشيرات.

عودة العلاقات القنصلية بين فرنسا والجزائر

وفي تصريح صحفي عقب استقباله من قبل الرئيس عبد المجيد تبون قال دارمانان "منذ الاثنين الفائت، قررنا معًا استئناف العلاقة القنصلية العادية والعودة بها الى ما قبل جائحة كوفيد-19، لاسيما العلاقة المتعلقة بالتأشيرات والتبادل بين شعبي البلدين، من أجل الرقي بهذا التبادل إلى مستوى علاقات الصداقة القوية والخاصة التي تربط الجزائر وفرنسا".

صورة متعلقة توضيحية

 اقرأ/ي أيضًا

كاكا لم يُصرّح أنّ الجزائر والمغرب هما الوحيدان القادران على مجاراة منتخبات أوروبا من العرب

الفيديو لا يعرض زيتًا غذائيًّا تونسيًّا يباع في الجزائر بثمن أقل 

تصنيف الخبر

ساخر

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة