` `

فيديو قديم لوصول معدات مصرية إلى غزة وليس إلى سورية بعد الزلزال الأخير

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
9 فبراير 2023
فيديو قديم لوصول معدات مصرية إلى غزة وليس إلى سورية بعد الزلزال الأخير
الفيديو لمعدات مصرية دخلت قطاع غزة عام 2021 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لوصول شاحنات ومعدات مصرية إلى سورية بعد الزلزال.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو قالت إنّه لوصول معدات وشاحنات مصرية إلى سورية، للمشاركة في عمليات الإنقاذ بعد الزلزال الأخير الذي ضرب المنطقة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور في يونيو/حزيران عام 2021، على أنّه لوصول معدات مصرية إلى معبر رفح، للدخول إلى غزة، بعد الحرب الإسرائيلية على القطاع آنذاك.

وتظهر في مقطع الفيديو بوابة معبر رفح البري، إضافة إلى رفع فلسطينيين للأعلام الفلسطينية والمصرية احتفاءً بوصول المعدات والشاحنات المصرية لقطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

الحرب على غزة 2021

اندلعت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في مايو 2021، عقب الأحداث التي كانت جارية في حيّ الشيخ جراح والمسجد الأقصى في إبريل/نيسان من العام ذاته. وأسفرت عن مقتل 248 فلسطينيًّا وعن وقوع 1948 إصابة.

وبعد انتهاء الحرب الإسرائيلية على غزة، أرسلت مصر قافلة من المعدات الهندسية والطواقم الفنية إلى القطاع، للمشاركة في إزالة أنقاض البيوت التي تم تدميرها وإعادة الإعمار.

وشملت المساعدات التي دخلت غزة عبر معبر رفح البري، جرافات ورافعات وشاحنات، رفعت عليها الأعلام المصرية.

مساعدات مصرية لسورية عقب الزلزال

وجاء تداول الادّعاء، عقب إعلان السلطات المصرية أمس الثامن من فبراير/شباط، إرسال مساعدات طبية عاجلة إلى تركيا وسورية، لمجابهة آثار الزلزال المدمر الذي ضرب الجنوب التركي والشمال السوري.

وأعلن الدفاع المدني السوري، عن وصول فريق تقني مصري من الاختصاصيين، لدعم عمليات إنقاذ العالقين تحت الأنقاض، ومن الأطباء لتقديم الرعاية الطبية.

زلزال تركيا وسورية

تعرضت مدن جنوبي تركيا وشمالي سورية لزلزال فاقت قوته 7.5 درجات على مقياس ريختر، فجر يوم الاثنين السادس من فبرابر الجاري، وأدى إلى مقتل الآلاف وتدمير عدد كبير من المنازل.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس التاسع من فبراير، عن ارتفاع حصيلة الوفيات في بلاده جراء الزلازل إلى 14 ألفًا و14 والإصابات إلى 63 ألفًا و794 إصابة.

وأعلن الدفاع المدني اليوم الخميس، عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سورية لأكثر من 1930 حالة وفاة، وأكثر من 2950 مصابًا، مرشحًا العدد إلى الارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العوائل تحت أنقاض الأبنية والمنازل المدمرة.

وآخر إحصائية نشرتها وزارة الصحة التابعة للنظام السوري، في السابع من فبراير، تفيد بارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 1250 وفاة و2054 إصابة في حصيلة غير نهائية.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الضوء الذي يسطع في السماء ليس قبيل زلزال تركيا الأخير

الفيديو ليس لتحطيم مولدات مشروع هارب في البرازيل عقب زلزال تركيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة