` `

الصورة ليست لمساعدات غذائية قدمتها الغابون إلى المغرب

خلود رضا خلود رضا
أخبار
19 فبراير 2023
الصورة ليست لمساعدات غذائية قدمتها الغابون إلى المغرب
الصورة لأسمدة زراعية قدمتها المغرب إلى الغابون مؤخرًا (فيسبوك)

الادعاء

صورة لمساعدات غذائية قدمتها الغابون إلى المغرب.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها لمساعدات غذائية قدمتها جمهورية الغابون إلى المملكة المغربية، خلال زيارة ملك المغرب محمد السادس إلى الغابون مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست لمساعدات غذائية قدمتها الغابون إلى المغرب، بل تعود إلى ألفي طن من الأسمدة الزراعية قدمتها المملكة المغربية إلى الغابون كمساعدات إنسانية خلال زيارة ملك المغرب محمد السادس  إلى الغابون، يوم الأربعاء 15 فبراير/شباط الجاري. ويظهر في الصورة ملك المغرب محمد السادس ورئيس جمهورية الغابون علي بونغو أونديمبا وخلفهما أكياس المساعدات.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

زيارة ملك المغرب إلى الغابون

جاء تداول الادعاء عقب زيارة ملك المغرب محمد السادس إلى جمهورية الغابون، يوم الأربعاء 15 فبراير الجاري، قدّم خلالها نحو ألفي طن من الأسمدة الزراعية لمزارعي الغابون، كمساعدات إنسانية في ظل عدم توفر الأسمدة اللازمة لإنتاج المحصولات الزراعية.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية في المغرب، سيتم اتخاذ إجراءات هيكلية تعمل على تسهيل عملية حصول الغابونين على الأسمدة الزراعية بأسعار وجودة مناسبة.

وقالت يولاند نيوندا، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الخارجية الغابوني لوسائل إعلام، إنّ المعونة المغربية تدعم برنامج الاكتفاء الذاتي من الأغذية الذي تعمل عليه الغابون، من خلال توفير الأغذية الزراعية للأراضي الغابونية.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو حرق علم المغرب قديم وليس خلال بطولة الشان الحالية

الصورة ليست لامتلاء نهر درعة في المغرب بعد الأمطار الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة