` `

صور الوميض الأزرق من المكسيك وليست من سوريا خلال الزلزال الأخير

أسماء الغول أسماء الغول
أخبار
21 فبراير 2023
صور الوميض الأزرق من المكسيك وليست من سوريا خلال الزلزال الأخير
الصور خلال زلزالين ضربا المكسيك خلال أعوام سابقة (فيسبوك)

الادعاء

صور لوميض أزرق ظهر في سماء اللاذقية في سوريا قبل وخلال الزلزال الأخير.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في الساعات الأخيرة، صورًا قال ناشروها إنّها لوميض أزرق ظهر في سماء مدينة اللاذقية السوريّة، خلال وقوع الزلزال الأخير.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار" من الادّعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصور قديمة وليست من سوريا، إنّما من المكسيك خلال زلزالين وقعا عام 2017 و2021.

زلزال في المكسيك عام 2017

الصورة الأولى مأخوذة من مقطع فيديو، قيل إنّه لانفجار مولد كهربائي في المكسيك، إثر زلزال وقع هناك في سبتمبر/أيلول2017.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

زلزال المكسيك 2021

أما الصورة الثانية فهي مأخوذة أيضًا من مقطع فيديو، يصوّر صاعقة حدثت خلال زلزال ضرب المكسيك في سبتمبر عام 2021، بلغت قوته 7.1 درجة على مقياس ريختر.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

صورة من زلزال 2017 في المكسيك تعيد بي بي سي نشرها

الصورة الثالثة نشرها موقع بي بي سي عام 2021، وذكر أنّها تعود لأضواء ظهرت خلال وقوع زلزال المكسيك في السابع من سبتمبر عام 2017.

صورة متعلقة توضيحية

200 شخص ضحية زلزال المكسيك عام 2017

في سبتمبر عام 2017 ضرب زلزال وسط المكسيك، وأسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص، من بينهم 20 طفلًا جراء انهيار مدرسة، كما سقطت عشرات المباني في العاصمة مكسيكو سيتي.

صورة متعلقة توضيحية

زلزال بقوة 7.1 يضرب المكسيك عام 2021

ضرب زلزال بلغت قوته 7.1 درجة على مقياس ريختر، جنوب شرقي المكسيك، في السابع من سبتمبر عام 2021، وأدى إلى مقتل شخص واحد وأضرار مادية لحقت في العديد من المباني.

صورة متعلقة توضيحية

زلزال هاتاي

ويأتي تداول الادّعاء عقب وقوع زلزالين بقوة 6.4 درجات و5.8 درجات على مقياس ريختر، في ولاية هاتاي جنوب غربي تركيا، مساء أمس 20 فبراير/ شباط، وتأثرت بهما مناطق في شمالي وغربي سورية، وشعر بهما سكان لبنان وفلسطين والأردن.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية إنّ 32 هزة ارتدادية سُجّلت عقب الزلزالين، وأضافت أنّ سكان مدن هاتاي وغازي عنتاب ومرسين وأضنة وأنطاليا وكهرمان مرعش شعروا بالزلزال، وشوهد مواطنو مدّن عدّة ينزلون إلى الشوارع خوفا من تضرّر المباني من آثار الزلزالين.

ويأتي وقوع الزلزالين عقب زلزال ضرب يوم الاثنين السادس من فبراير الجاري، مناطق في شمالي تركيا وأسفر عن نحو 46 ألف شخص وتشريد الملايين، وعن أضرار مادية جسيمة لحقت بالبنية التحتية.

اقرأ/ي أيضًا

صورة الرجل الذي يبكي حاملًا الخبز ليست عقب زلزال تركيا وسوريا 

فرار سكان كولونيا الألمانية بسبب خبر كاذب عن زلزال 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة