` `

الفيديو لظهور وميض خلال زلزال المكسيك 2021 وليس قبل زلزال تركيا وسوريا

أسماء الغول أسماء الغول
أخبار
21 فبراير 2023
الفيديو لظهور وميض خلال زلزال المكسيك 2021 وليس قبل زلزال تركيا وسوريا
المقطع من زلزال المكسيك عام 2021 (تيك توك)

الادعاء

مقطع فيديو لوميض أزرق ظهر قبل زلزال تركيا وسوريا في السادس من فبراير/شباط الجاري، وتداولته حسابات أخرى على أنه قبل وقوع زلزال ضرب هاتاي والمناطق المحيطة بها، يوم أمس.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو قالت إنّه لوميض أزرق ظهر قبل زلزال تركيا وسوريا في السادس من فبراير الجاري، ونشرته حسابات أخرى على أنه برز قبل زلزال ضرب مساء أمس الاثنين، ولاية هاتاي والمناطق المحيطة بها.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو يعود إلى زلزال المكسيك الذي وقع في سبتمبر/أيلول عام 2021، ولا علاقة له بزلزال تركيا وسوريا في السادس من فبراير الجاري، أو الذي جدّ أمس الاثنين 20 فبراير، في ولاية هاتاي والمناطق المحيطة بها.

صورة متعلقة توضيحية

زلزال بقوة 7.1 يضرب المكسيك عام 2021

ضرب زلزال بلغت قوته 7.1 درجة على مقياس ريختر، جنوب شرقي المكسيك، في سبتمبر عام 2021، وأدى إلى مقتل شخص واحد وأضرار مادية لحقت بالعديد من المباني.

صورة متعلقة توضيحية

زلزال هاتاي

ويأتي تداول الادّعاء عقب وقوع زلزالين بقوة 6.4 درجات و5.8 درجات على مقياس ريختر، في ولاية هاتاي جنوب غربي تركيا، مساء أمس 20 فبراير، وتأثرت بهما مناطق في شمالي وغربي سوريا، وشعر بهما سكان لبنان وفلسطين والأردن.

من جهته، أعلن والي هاتاي جنوبي تركيا ارتفاع ضحايا الزلزالين اللذيْن ضربا الولاية مساء أمس إلى ستة قتلى ونحو 300 جريح.

بدوره، أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة إصابة 294 شخصًا، بينهم 18 في حالة حرجة إثر الزلزالين.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية إنّ 32 هزة ارتدادية سُجّلت عقب الزلزالين، وأضافت أنّ سكان مدن هاتاي وغازي عنتاب ومرسين وأضنة وأنطاليا وكهرمان مرعش شعروا بالزلزال، وشوهد مواطنو مدّن عدّة ينزلون إلى الشوارع خوفًا من تضرّر المباني من آثار الزلزالين.

ويأتي وقوع الزلزالين عقب زلزال مدمر ضرب يوم الاثنين السادس من فبراير الجاري، جنوبي تركيا وشمالي سوريا، أسفر عن نحو 46 ألف حالة وفاة وتشريد الملايين، وتسبب في أضرار مادية جسيمة لحقت بالبنية التحتية.

اقرأ/ي أيضًا

صور الوميض الأزرق من المكسيك وليست من سوريا خلال الزلزال الأخير

فيديو الطفل السوري الذي يتحدث عن وفاة أفراد عائلته ليس بعد الزلزال الأخير 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة