` `

فيديو غزو الجراد مدينة الإحساء السعودية قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
23 فبراير 2023
فيديو غزو الجراد مدينة الإحساء السعودية قديم
الفيديو منشور على مواقع التواصل منذ عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لأسراب من الجراد تغزو مدينة الإحساء السعودية مؤخرًا، وهي الآن في طريقها إلى قطر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه التقط حديثًا لأسراب جراد تغزو مدينة الإحساء السعودية، وهي في طريقها الآن إلى قطر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنه مضلّل، فمقطع الفيديو قديم وليس لأسراب جراد تغزو حديثًا مدينة الإحساء وتتجه إلى قطر، فهو منشور على مواقع التواصل الاجتماعي منذ مايو/أيار عام 2020، على أنّه لأسراب جراد في منطقة الإحساء آنذاك. ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التثبت بشكل قاطع من تاريخ ومكان التقاط مقطع الفيديو، إلّا أنّ المؤكد أنّه قديم وليس لغزو الجراد مدينة الإحساء حديثًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

مركز وقاء ينفي صحة فيديو الجراد المتداول

ونفى المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها في السعودية (وقاء)، صحة الفيديو المتداول.وقال المركز في بيان له "لا يوجد أي تهديد محتمل للجراد الصحراوي خلال الموسم الربيعي الحالي". وأشار إلى أنّ المقاطع المتداولة تعود لحالات سابقة أثناء فورة الجراد الصحراوي عام 2019.

وحسب المركز فإنّ "وضع الجراد الصحراوي بالسعودية في مستوى الهدوء، ولم تثبت التقارير الميدانية وجود أي إصابات بالآفة تستدعي المكافحة".

صورة متعلقة توضيحية

وقاء ينفي صحة ادعاء وصول الجراد إلى مكة

وعقب انتشار أنباء خلال شهر فبراير الجاري عن وصول الجراد الصحراوي مدينة مكة، أصدر مركز وقاء بيانًا توضيحيًا قال فيه "ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن وجود جراد صحراوي في ملعب الشرائع بمكة المكرمة، إنما هو نوع من أنواع النطاطات يسمى الجخاخ أو الجراد النطاط وهي حشرة من جنس الجنادب (blue-winged grasshopper) تنتمي للأسرة الجرادية (Acrididae)، واسمها العلمي (Oedipoda caerulescanes).".

وأكد "وقاء" في بيانه أنّ "هذه الحشرة تشبه حشرة الجراد الصحراوي نسبيًا من حيث الشكل، إلا أنها تختلف عنها من حيث السلوك وأنه ليس لها أضرار على المحاصيل الزراعية، وعادة توجد بكثافة في الطرقات وعلى المصابيح في فترة المساء".

صورة متعلقة توضيحية

وفي السياق نفسه تحقق “مسبار” من صورة انتشرت خلال شهر فبراير الجاري، على أنّها لرجل يصطاد الجراد في السعودية.

اقرأ/ي أيضًا

صورة الرجل الذي يصطاد الجراد قديمة وليست من السعودية

فيديو الجراد ليس من لبنان، وانتشر قبل وصوله بأيام

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة