` `

الصورة ليست لمنافذ بيع مواد غذائية أنتجها الجيش الأميركي

خلود رضا خلود رضا
أعمال
27 فبراير 2023
الصورة ليست لمنافذ بيع مواد غذائية أنتجها الجيش الأميركي
تعود الصورة إلى عيد الشكر عام 2012 (تويتر)

الادعاء

صورة لمنافذ بيع مواد غذائية أنتجها الجيش الأميركي في المزارع والمصانع التابعة له، وطرحها في الأسواق بأسعار مخفّضة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها من معرض افتتحه الجيش الأميركي، لبيع منتجات المصانع والمزارع التابعة له، بعد أن طرحها للمواطنين بأسعار مخفضة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست لمعرض بيع منتجات تخص الجيش الأميركي، بل تعود إلى عسكريين تابعين لقاعدة بكلي الجوية بمدينة أورورا في الولايات المتحدة، وهُم يقدّمون مواد غذائية لعائلات القوات العسكرية في الكنيسة التابعة لقاعدة بكلي بمناسبة اقتراب عيد الشكر وقتذاك. والتقط الصورة داريل بولدن جونيور يوم 19نوفمبر/تشرين الثاني عام 2012.

صورة متعلقة توضيحية

النشاط التجاري والصناعي للجيش المصري

وجاء تداول الادّعاء على خلفية الجدل حول النشاط الصناعي والتجاري للمؤسسة العسكرية المصرية، التي تطرح مواد عذائية تنتجها في منشآتها للبيع عبر منافذ تابعة لها في مختلف أنحاء مصر، بأسعار مخفضة إذا ما قورنت بأسعار منافذ البيع التقليدية. وقد أعلن الجيش المصري في الآونة الأخيرة عن توزيع كميات كبيرة من الحصص الغذائية على المحافظات المصرية، وفق بيان أصدرته في يناير/كانون الثاني الفائت.

ارتفاع أسعار المواد الغذائية في مصر

وتشهد الأسواق المصرية في الأشهر الأخيرة ارتفاعًا متزايدًا في أسعار المواد الغذائية الأساسية، على رأسها اللحوم والدواجن والبيض والأجبان وزيت الطعام. وذلك بالتوازي مع انخفاض تدريجي في سعر الجنيه المصري مقابل الدولار الأميركي، إذ تجاوز سعر الدولار الواحد ثلاثين جنيهًا.

اقرأ/ي أيضًا

صورة قديمة للجيش المصري وليست من مناورات داخل السودان حديثًا

الصورة ليست لاستهداف الجيش المصري مسلحين في سيناء ردًا على الهجوم الأخير

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة