` `

صورة الدبابة قديمة ولم تستول عليها روسيا في باخموت حديثًا

خلود رضا خلود رضا
أخبار
3 مارس 2023
صورة الدبابة قديمة ولم تستول عليها روسيا في باخموت حديثًا
انتشرت الصورة منذ عام 2006 (فيسبوك)

الادعاء

 صورة لأول دبابة من طراز ليوبارد الألمانية، يتم الاستيلاء عليها في مدينة باخموت شرقي أوكرانيا، يوم الأربعاء الأول من مارس/آذار الجاري، وإغراقها في الوحل، من قبل مجموعة من قوات فاغنر الروسية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، حديثًا، صورًة ادّعى ناشروها أنّها لاستيلاء القوات الروسية على أول دبابة من طراز ليوبارد الألمانية الصنع، تابعة لأوكرانيا، وإغراقها في الوحل، في مدينة باخموت، يوم الأربعاء الأول من مارس الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست لدبابة من طراز ليوبارد الألمانية استولت عليها القوات الروسية حديثًا، بل هي قديمة ونشرتها مواقع إخبارية منذ عام 2006 ضمن صور دبابات انزلقت في الوحل.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وتبين أنّه تمت إضافة علم روسيا على الدبابة عبر برامج تعديل الصور، لتبدو كأنّها حديثة.

صورة متعلقة توضيحية

الدبابة الألمانية ليوبارد

صنعت ألمانيا الدبابة ليوبارد في الستينيات، وطورتها بمواصفات تناسب خفة الحركة ودقة التصويب، واستبدل الجيش الألماني طراز ليوبارد 1 بطراز ليوبارد 2 منذ عام 2003، وتعد الدبابة ليوبارد من أفضل المقاتلات في العالم إذ تعتمدها جيوش 19 دولة، ولها نحو 2300 طراز مختلف، والنسخة الأحدث منها هي ليوبارد 2 A7+ ومُصنعة لتصويب طلقات تخترق الدروع، ولها أنظمة إطفاء حرائق آلية، وتزن أكثر من 60 طنًا، ولها مدفع عيار 120 مليمترًا، وتبلغ سرعتها القصوى نحو 72 كيلومترًا في الساعة. 

صورة متعلقة توضيحية

وتسلمت أوكرانيا أولى دبابات ليوبارد 2 الألمانية الصنع من بولندا، مؤخرًا. وقال مسؤولون في دونيتسك إنّ دبابات ليوبارد شوهدت في ساحة القتال قبالة باخموت شرقي أوكرانيا، حديثًا.

 

لم تُنشر أخبار عن تدمير روسيا لدبابات ألمانية

هذا ولم تنشر وسائل إعلام موثوقة أي أخبار حول تدمير روسيا لدبابة من نوع ليوبارد الألمانية، في أوكرانيا. كما نفت جماعة "فاغنر" الروسية، تدميرها لدبابة ليوبارد في مدينة باخموت.

ورد "يفغيني بريغوزين" زعيم “فاغنر” في رسالة صوتية في قناته على تطبيق تيليغرام بالقول "حتى الآن لم يحدث قتال مع ليوبارد".

اقرأ/ي أيضًا

أميركي سرق دبابة.. مليون مشاهدة لفيديو مضلل

الصورة ليست لتدمير دبابة كانت تنقل أسلحة لجبهة البوليساريو 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة