` `

الصورة من موجة جفاف في الصين وليست من مصر

مادلين الحلبي مادلين الحلبي
أخبار
8 مارس 2023
الصورة من موجة جفاف في الصين وليست من مصر
الصورة من موجة الجفاف التي ضربت الصين عام 2022 (Getty)

الادعاء

صورة من ترعة السويس في مصر عقب الجفاف الذي حلّ بها، مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لترعة السويس عقب موجة الجفاف التي أصابتها، مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقَق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست من مصر بل من نهر اليانغتسي في مقاطعة سيتشوان الصينية التي تعرضت في أغسطس/آب عام 2022، إلى موجة جفاف حادة بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

صورة متعلقة توضيحية

موجة جفاف في الصين أغسطس عام 2022

وفي أغسطس عام 2022، ضربت موجة من الجفاف نهر اليانغتسي وهو أطول أنهار الصين، نتيجة الارتفاعات غير المسبوقة في درجات الحرارة، الأمر الذي أدى إلى انحسار مياه البحيرات والروافد، كما تسبب تدني منسوب المياه في انخفاض القدرة الإنتاجية لمحطات الطاقة الكهرومائية في المنطقة.

صورة متعلقة توضيحية

وزارة  الموارد المائية والري المصرية تصدر بيانًا حول جفاف الترعة

أصدرت وزارة الموارد المائية والري المصرية، بيانًا عبر موقعها الرسمي، توضح من خلاله أسباب عدم وصول المياه إلى نهاية ترعة السويس، عقب تلقيها العديد من الشكاوي من قبل المواطنين. وأوضح البيان أن أسباب ذلك تعود إلى التغيرات المناخية الكبيرة التي تأثر بها العالم عمومًا وما نتج عنها من شح في كمية الأمطار خلال فصل الشتاء على مصر، إلى جانب نمو الحشائش الغاطسة بالترعة بمعدلات سريعة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الشتاء، إلى جانب إقبال المزارعين على سحب المياه بكثافة، من أجل الري الأخير للقمح قبل حلول شهر رمضان.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

شاب مصري يفبرك قصة تفضيله اللعب لمنتخب إسبانيا بدلًا من مصر

جدل بعد العثور على مقبرة فرعونية مزيفة في مصر.. ما القصة؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة