` `

الصور قديمة وليست للحوثيين المفرج عنهم في عملية تبادل الأسرى الأخيرة

خلود رضا خلود رضا
سياسة
16 أبريل 2023
الصور قديمة وليست للحوثيين المفرج عنهم في عملية تبادل الأسرى الأخيرة
تعود الصور إلى مناسبات مختلفة (Getty)

الادعاء

صور للأسرى الحوثيين المفرج عنهم عقب وصولهم مطار صنعاء الدولي في اليمن، ضمن عملية تبادل الأسرى بين الحكومة وجماعة الحوثي في اليمن حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورًا ادّعى ناشروها أنها للحوثيين المفرج عنهم ضمن عملية تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين، التي بدأت يوم الجمعة 14 إبريل/نيسان الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء  وتبين أنه مضلّل، إذ إنّ الصور قديمة، وتعود إلى مناسبات مختلفة، وليست من عملية تبادل الأسرى الأخيرة بين الحوثيين والحكومة اليمنية.

الإفراج عن سجناء في صنعاء عام 2020

تعود الصورتان أدناه إلى وصول سجناء أُفرج عنهم في العاصمة اليمنية صنعاء، ضمن عملية تبادل أسرى بين الحوثيين والحكومة في اليمن آنذاك، تحت رعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في أكتوبر/تشرين الأول عام 2020.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

السعودية تُطلق سراح سجناء يمنيين

أما هذه الصورة فنشرها المركز الإعلامي لجماعة أنصار الله في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2019، على أنها لإطلاق سراح 128 مسجون يمني كانت احتجزتهم السلطات السعودية.

صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة الثالثة نشرتها مواقع يمنية عام 2020 على أنها من الأرشيف لأسرى يمنين أُطلق سراحهم، مرفقة بخبر عن صفقة تبادل أسرى بين جماعات في اليمن.

صورة متعلقة توضيحية

صفقة تبادل أسرى بين الحوثيين والحكومة اليمنية

جاء تداول الادّعاء عقب الإعلان عن بدء تنفيذ اتفاقية تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي في اليمن. وأُفرج منذ يوم الجمعة على نحو 900 أسير من الحوثيين والموالين للحكومة اليمنية، بينهم وزير الدفاع السابق اللواء محمود الصبيحي واللواء ناصر منصور هادي، شقيق الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي. وشملت عملية التبادل أسرىً سعوديين وسودانيين.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لوصول اللواء الصبيحي إلى عدن بعد صفقة التبادل الأخيرة

تصريح قديم لسفير روسي سابق في اليمن وليس عقب زيارة الزبيدي الأخيرة لموسكو

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة