` `

فيديو الجندي الذي يُطلق صاروخًا بالخطأ على زملائه ليس من اشتباكات السودان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
19 أبريل 2023
فيديو الجندي الذي يُطلق صاروخًا بالخطأ على زملائه ليس من اشتباكات السودان
الفيديو متداول على مواقع التواصل منذ عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لجندي سوداني أطلق صاروخًا بالخطأ على زملائه، خلال المعركة الجارية في البلاد بين قوات الجيش السوداني والدعم السريع.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه لجندي سوداني أطلق صاروخًا بالخطأ على زملائه، خلال المعارك الجارية في البلاد بين قوات الجيش السوداني والدعم السريع.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ولا علاقة له بالاشتباكات الجارية في السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. ونشرته العديد من المواقع الأجنبية الساخرة وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي منذ عام 2019 دون ذكر المكان الأصلي لالتقاطه.

ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التثبت من مكان وتاريخ التقاط الفيديو، لكنّ المؤكد أنه ليس من الاشتباكات الجارية في السودان.

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

وجاء تداول مقطع الفيديو مع استمرار الاشتباكات التي تشهدها العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى منذ يوم السبت 15 إبريل/نيسان الجاري، بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

وقالت نقابة أطباء السودان في آخر تقارير  إن عدد الضحايا المدنيين منذ بداية الاشتباكات بلغ 174، وتم أيضا تسجيل 1041 إصابة بين المدنيين. كما ذكرت النقابة أن 30 مدنيَا قتلوا وأُصيب 245 شخصًا في اشتباكات يوم أمس الثلاثاء 18 إبريل. 

صورة متعلقة توضيحية

خرق الهدنة في السودان

وأفادت تقارير صحفية بسماع أصوات انفجارات واشتباكات عنيفة في العاصمة الخرطوم، على الرغم من الإعلان عن هدنة إنسانية من المفترض أنها ستستمر لمدة 24 ساعة، بينما تجددت الاشتباكات في أماكن متفرقة.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إنّ القتال في السودان مستمر، ولم يكن هناك وقف حقيقي للمعارك. وأضاف أنّ العمليات الإنسانية في السودان تتعرض لعرقلة شديدة جراء تدهور الأوضاع.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو تهديد البرهان بطرد المبعوث الأممي من السودان قديم

الفيديو ليس لانفجار مخازن للذخيرة بعد اشتباكات السودان الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة