` `

فيديو الحشود في المسجد الأقصى قديم وليس لاحتفالات بفوز أردوغان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
29 مايو 2023
فيديو الحشود في المسجد الأقصى قديم وليس لاحتفالات بفوز أردوغان
فيديو الاحتفال في المسجد الأقصى ليس بعد فوز أردوغان (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو من احتفالات في المسجد الأقصى بفوز الرئيس التركي رجيب طيب أردوغان بالانتخابات الرئاسية الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه من احتفالات في المسجد الأقصى بفوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالانتخابات الرئاسية الأخيرة يوم أمس الأحد.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو قديم وليس لاحتفالات في المسجد الأقصى بفوز أردوغان بالانتخابات الأخيرة، إنما نشرته حسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في إبريل/نيسان الفائت، على أنّه يصوّر الحشود في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان الماضي.

صورة متعلقة توضيحية

ويتطابق الفيديو القديم مع المشاهد المتداولة في جميع العناصر المرئية، ويختلفان بالخلفية الصوتية، ما يشير إلى أن صوت هتاف “لبيك يا أقصى” تمّت إضافته إلى الفيديو المتداول. 

فوز أردوغان بالانتخابات الرئاسية التركية 2023

وجاء تداول الفيديو بعد الإعلان عن إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان لولاية جديدة عقب فوزه في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التي جرت يوم أمس الأحد 28 مايو/أيّار.

وأعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية أنّ أردوغان فاز بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بعد أن حصد 52.14% من إجمالي الأصوات، مقابل 47.86% لمنافسه كمال كليجدار أوغلو، لتتجدد فترة رئاسة أردوغان إلى خمس سنوات قادمة.

صورة متعلقة توضيحية

احتفالات في تركيا بعد فوز أردوغان

ووثقت وسائل إعلام عربية وعالمية احتفالات مؤيدي أردوغان في تركيا بفوزه بولاية رئاسية جديدة لمدة خمس سنوات مقبلة. وألقى الرئيس التركي خطاب النصر أمام آلاف من أنصاره في منطقة أسكودار في مدينة إسطنبول، وشكر فيها الشعب التركي على تحقيق هذا الانتصار.

ومن الجدير بالذكر أنّ رجب طيب أردوغان انتُخب رئيسًا للجمهورية التركية أول مرة في عام 2014 ليصبح بذلك الرئيس الثاني عشر لتركيا.

اقرأ/ي ايضًا

فيديو قديم وليس لاحتفالات في المسجد الأقصى بفوز أردوغان بالانتخابات التركية

اللاجئون السوريون: هل هم السبب في الأزمة الاقتصادية في تركيا؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة