` `

فيديو وصول البرهان إلى مقر جهاز المخابرات السودانية قديم

محمد سليمان محمد سليمان
سياسة
29 مايو 2023
فيديو وصول البرهان إلى مقر جهاز المخابرات السودانية قديم
الفيديو يعود إلى عام 2021 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لوصول البرهان إلى مقر جهاز المخابرات خلال اشتباكات السودان الجارية. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لزيارة رئيس مجلس السيادة الانتقالي والقائد العام للقوات المسلحة السودانية، عبد الفتاح البرهان مقر المخابرات العامة، خلال الاشتباكات الجارية في السودان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، فمقطع الفيديو قديم ونشرته وكالة السودان للأنباء (سونا) في سبتمبر/أيلول 2019، مرفقًا بعنوان “البرهان يعزي في شهداء جهاز المخابرات العامة”. 

صورة متعلقة توضيحية

مقتل عناصر من المخابرات السودانية 2019

وأعلن جهاز المخابرات السودانية العامة في سبتمبر/أيلول 2019، عن مقتل خمسة ضباط وإصابة سادس بجروح، في عملية أمنية للقبض على مجموعة إرهابية تتبع تنظيم داعش جنوبي الخرطوم.

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات السودان بين الجيش السوداني والدعم السريع

جاء تداول الادعاء بالتزامن مع الاشتباكات المستمرّة بين قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، والقوات المسلحة السودانية بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، منذ منتصف إبريل/نيسان الفائت.

واتّفق طرفا النزاع على هدنة لمدة أسبوع، دخلت حيز التنفيذ يوم 22 مايو/أيار الجاري، ضمن محادثات سلام جرت في مدينة جدة برعاية الولايات المتحدة والسعودية.

ومن المفترض أن تنتهي الهدنة مساء اليوم 29 مايو، إلا أنّ بيانًا مشتركًا صدر عن السعودية والولايات المتحدة، جاء فيه أنّ طائرات الجيش السوداني استمرت في التحليق بانتظام ونفّذت ضربات جوية، أثناء وقف إطلاق النار، واستولت على إمدادات طبية، فيما وجّهت اتهامات لقوات الدعم السريع باحتلال المنازل السكنية، وسرقة المحال التجارية والشركات، إذ وثّقت وسائل الإعلام تصاعد الاشتباكات بين القوات المسلحة والدعم السريع في دارفور. 

صورة متعلقة توضيحية

وعلى الرغم من عدم التزام الطرفين بشروط الهدنة، إلا أنّ وكالات الأنباء وثّقت حالة من الهدوء النسبي بعد أسابيع من المواجهات بين الطرفين. وأعلن مؤخرًا طرفا النزاع عن استعدادهما لبحث إمكانية تمديد لهدنة بعد انتهائها.

صورة متعلقة توضيحية

من جهتها، أعلنت نقابة الأطباء السودان عن ارتفاع عدد القتلى المدنيين إلى 865 حالة وفاة إلى جانب 3634 إصابة.

اقرأ/ي أيضًا
الفيديو لمناورات حزب الله وليس من اشتباكات السودان الجارية

الفيديو قديم وليس لاختراق الهدنة الأخيرة بين الجيش السوداني والدعم السريع

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة