` `

الفيديو ليس لتشييع الشرطي المصري الذي قتل في حادثة معبر العوجة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
4 يونيو 2023
الفيديو ليس لتشييع الشرطي المصري الذي قتل في حادثة معبر العوجة
الفيديو ليس من جنازة منفذ عملية الحدود المصرية الإسرائيلية (فيسبوك)

الادعاء

فيديو من تشييع جنازة الجندي المصري الذي قتل في اشتباكات على الحدود المصرية الإسرائيلية يوم أمس السبت.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو ادعت أنه من تشييع الجندي المصري الذي قتل في الاشتباكات الأخيرة على الحدود المصرية الإسرائيلية، يوم يوم أمس السبت الثالث من يونيو/حزيران.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومجتزأ من فيديو نشرته محافظة القليوبية على صفحتها الرسمية في موقع فيسبوك بتاريخ التاسع من مايو/أيار عام 2022.

تشييع ملازم أول في الجيش المصري

وذكرت الصفحة أنّ مقطع الفيديو لتشييع الملازم أول سليمان علي سليمان في قرية جزيرة الأحرار، التابعة للمحافظة بعد أن قضى بهجوم على محطة مياه غربي سيناء.

صورة متعلقة توضيحية

كما عثر "مسبار" على مجموعة صور نُشرت في التاريخ ذاته، على أحد الحسابات وقال إنها من تشييع الملازم أول سليمان علي سليمان بيومي، ويظهر في إحدى الصور نفس الشخص الذي ظهر في المقطع الأصلي.

صورة متعلقة توضيحية

قتلى في هجوم لداعش على محطة مياه غربي سيناء

 أعلن المتحدث العسكري باسم الجيش المصري في بيان يوم السابع مايو 2022، عن مقتل ضابط وعشرة جنو آخرين إضافة إلى خمسة آخرين نتيجة هجوم شنه مسلحون على نقطة أمنية تابعة لمحطة مياه غربي سيناء، فيما تبنى تنظيم داعش ذلك الهجوم.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ماذا حدث على الحدود المصرية؟

جاء تداول الادّعاء بعد أن أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوم أمس السبت، مقتل ثلاثة من جنوده في اشتباكات على الحدود المصرية.

وجاء في بيان للجيش الإسرائيلي أنّه خلال "اشتباك وتبادل لإطلاق نار مع مخرب تسلل إلى الأراضي الإسرائيلية، تمكن الجنود من إطلاق النار عليه وقتله"، قبل أن يُعلَن أنّه شرطي مصري.

وذكر الجيش لوسائل إعلام إسرائيلية أنّه "يحقق في الحادثة بالتعاون الكامل مع الجيش المصري وأن الجنود يجرون عمليات تمشيط في المنطقة بحثًا عن أي مهاجمين إضافيين”.

منفذ عملية الحدود المصرية

من جانبه أكد الجيش المصري أن عنصر أمن مصري قُتل وكذلك ثلاثة عناصر من قوة التأمين الاسرائيلية على الحدود بين البلدين. وجاء في بيان المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري أنّ "عنصر الأمن اخترق حاجز التأمين خلال مطاردة عناصر تهريب المخدرات".

وأعلن الجيش المصري أنه يُجري تحقيقًا بالتعاون مع الجيش الإسرائيلي للوصول إلى حقيقة ما حدث، ولم تنشر السلطات المصرية حتى الآن، أي تفاصيل حول هوية الشرطي المصري الذي نفذ العملية.

السياج الحدودي بين مصر وإسرائيل

وأكدت مواقع إسرائيلية أن الحادثة وقعت بالقرب من السياج الحدودي مع مصر، وهو حاجز أمني شيدته إسرائيل على طول الحدود مع مصر، وتم بدء العمل عليه في نوفمبر/تشرين الثاني 2010، وانتهت منه في ديسمبر/كانون الأول.

من الذي نفّذ عملية الحدود المصرية؟

ومحمد صلاح، هو المجنّد المصري الذي نفذ العملية في معبر العوجة على الحدود المصرية، وأسفرت عن مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين يوم السبت الثالث من يونيو الجاري.
وتصدّرت وسوم عدّة تخص المجند المصري الذي قُتل خلال الاشتباكات مع الجنود الإسرائيليين، قائمة الوسوم الأكثر تداولًا في موقع تويتر، مثل وسم #جندي_مصري ووسم #البطل_الشهيد.
هذا وأعلنت إسرائيل أنّها سلّمت جثمان محمد صلاح إلى السلطات المصرية.

اقرأ/ي أيضًا

روايات رسمية مختلفة وتحقيق إسرائيلي عن عملية الحدود المصرية

الصورة قديمة وليست من الاشتباكات الأخيرة على الحدود المصرية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة