` `

تصريح أحمد موسى بأنه لم يتم هدم مساجد في عهد الرئيس السيسي زائف

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
8 أغسطس 2023
تصريح أحمد موسى بأنه لم يتم هدم مساجد في عهد الرئيس السيسي زائف
هدمت عشرات المساجد في عهد السيسي (فيسبوك)

الادعاء

الخبر المتداول

قال الإعلامي أحمد موسى خلال برنامجه “على مسؤوليتي” المذاع على قناة صدى البلد، يوم أمس الإثنين، في معرض حديثه عن تطوير مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة، إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "عمره ما هدم مساجد وهو محب لأهل البيت وسيدنا النبي".

ترميم مسجد السيدة نفيسة في القاهرة
ترميم مسجد السيدة نفيسة في القاهرة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ تصريح أحمد موسى بأنه لم تهدم مساجد في عهد عبد الفتاح السيسي، غير صحيح.

مساجد تم هدمها في عهد السيسي

في أغسطس/آب عام 2019 هُدم مسجد سيدي أبو الإخلاص الزرقاني في منطقة كرموز في محافظة الإسكندرية، وذلك لاستكمال تنفيذ مشروع محور المحمودية، كما تم نقل ضريح وجثماني الإمام الزرقاني وشقيقته أم محمد، إلى حديقة مسجد المرسى أبو العباس في ميدان المساجد بشكل نهائي. 

هدم مسجد سيدي أبو الإخلاص الزرقاني في الإسكندرية
هدم مسجد سيدي أبو الإخلاص الزرقاني في الإسكندرية

وجاء قرار هدم المسجد ونقل الجثمانين تنفيذًا لتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإنهاء المعوقات التي تواجه استكمال مشروع المحور. وتحدث السيسي نفسه عن الواقعة، خلال حضوره افتتاح مشروعات تنموية في الشهر ذاته، وقال إن هدم المسجد جاء للمصلحة العامة وكان يجب هدمه لإقامة الطريق.

تصريحات السيسي حول مشروع المحمودية
تصريحات السيسي حول مشروع المحمودية

ونقلت وسائل إعلام مصرية مشاهد هدم المسجد ونقل الضريح.

وفي مايو/أيار عام 2020، أكد السيسي أنّ الدولة هدمت حوالي 35 مسجدًا في ترعة المحمودية في الإسكندرية لأنها مخالفة، وذلك خلال حضوره افتتاح المرحلة الثالثة من مشروع بشائر الخير 3، حيث قال عنها "واحنا في المحمودية لقينا 35 جامع في حرم الطريق.. قالولنا إزاي تهد جوامع ربنا.. لا أنت إزاي تبني جوامع ربنا في حاجة مش بتاعتك".

افتتاح المرحلة الثالثة من مشروع بشائر خير بحضور السيسي
افتتاح المرحلة الثالثة من مشروع بشائر خير بحضور السيسي

السيسي يعقّب على هدم المساجد

وفي تعقيبه حول الجدل المستمر عن هدم المساجد في مصر، قال السيسي خلال حضوره المؤتمر الوطني للشباب في الإسكندرية في يونيو/حزيران الفائت "الناس بتشتكي وبتقول بتهدوا الجوامع حرام عليكم يا مسلمين، وبيقولوا البلد بتحب الطرق.. يا سيدي هنرجع الجوامع تاني وهنرجع الكنائس تاني بس هنرجعها صح".

ردّ السيسي على موضوع هدم المساجد في مصر
ردّ السيسي على موضوع هدم المساجد في مصر

افتتاح مسجد السيدة نفيسة في القاهرة بعد ترميمه

وجاء حديث أحمد موسى بعد الإعلان عن الانتهاء من أعمال تطوير وترميم مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة، والذي تم افتتاحه يوم الثامن من أغسطس الجاري، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي تفقد أعمال التطوير وأقام الصلاة داخل المسجد.

وقال وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة، إن خطوة ترميم المسجد جاءت في إطار خطة الدولة المصرية "لعمارة بيوت عز وجل واهتمامها بالقاهرة التاريخية ومساجد آل البيت بصفة خاصة".

افتتاح مسجد السيدة نفيسة في القاهرة بعد تطويره
افتتاح مسجد السيدة نفيسة في القاهرة بعد تطويره

بناء وتطوير المساجد في مصر في عهدة السيسي وفق الأوقاف

قالت وزارة الأوقاف المصرية إنّ عدد المساجد التي تم افتتاحها في عام 2022، بلغ أكثر من 1200 مسجد.

وأكدت الأوقاف في بيان نشرته في ديسمبر/كانون الأول من عام 2022، أنّ إجمالي المساجد التي تم افتتاحها في الفترة من الرابع من سبتمبر/أيلول لعام 2020 حتى التاسع من ديسمبر 2022، هو 3116 مسجدًا، منها 2712 مسجدًا جديدًا، و404 مسجدًا كان في طور الصيانة والتطوير.

وأوضحت أنّ إجمالي عدد المساجد التي تم إحلالها وتجديدها وصيانتها وتطويرها في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي بلغ 9600 مسجدًا؛ بتكلفة تزيد على عشرة مليارات ومائتي مليون جنيه.

اقرأ/ي أيضًا

العملات المعدنية من فئة 5 و10 جنيهات في مصر ليست للتداول في السوق

ما مدى صحة تصريحات السيسي عن اللجوء والهجرة غير النظامية في مصر؟

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة