` `

اللواء أنتوني بوتس قُتل جراء تحطم مروحية في أميركا وليس إثر هجوم روسي في أوكرانيا

هيثم جودية هيثم جودية
سياسة
22 أغسطس 2023
اللواء أنتوني بوتس قُتل جراء تحطم مروحية في أميركا وليس إثر هجوم روسي في أوكرانيا
توفي اللواء أنتوني بوتس في حادث طائرة في الولايات المتحدة (فيسبوك)

الادعاء

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، ادعاءً مفاده مقتل اللواء في الجيش الامريكي أنتوني بوتس في هجوم صاروخي روسي على مقر حلف الناتو في مدينة دنيبروبيتروفسك الأوكرانية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبين أن اللواء في الجيش الأميركي أنتوني بوتس لقي مصرعه في 25 يوليو/تموز الفائت، جراء تحطم مروحية في الولايات المتحدة. كما لا أنباء عن هجوم روسي حصل مؤخرًا على مبنى حلف الناتو في دنيبروبيتروفسك.

مقتل الجنرال الأميركي أنتوني بوتس 

وبحسب ما نقلته وسائل الإعلام الأميركية، فإن اللواء أنتوني بوتس البالغ من العمر 59 عامًا، لقي مصرعه جراء  تحطم طائرة من طراز بايبر PA-28، في مقاطعة هارفورد بولاية ماريلاند، على بعد أقل من 75 ميلًا خارج العاصمة واشنطن، وقد كان الراكب الوحيد في الطائرة.

صورة متعلقة توضيحية

وفي التحقيقات بشأن مقتل بوتس أصدر المجلس الوطني لسلامة النقل (NTSB) في التاسع من اغسطس/آب، تقريرًا أوليًا عن حادث تحطم الطائرة التي كان يقودها.

وجاء في التقرير أنه أثناء عمليات التفتيش قبل الرحلة في مطار مقاطعة هارفورد في 25 يوليو الفائت، أبلغ اللواء أنتوني بوتس ميكانيكي الطائرات بخططه للقيام برحلة عبر البلاد في مساء اليوم نفسه.

وتابع التقرير بأنه بعد ثوانٍ فقط من طيران بوتس بطائرة بايبر PA-28، اصطدمت في حقل مفتوح قبالة طريق أولد ليفل.

صورة متعلقة توضيحية

ولم يعثر مسبار على أي خبر منشور في وسائل إعلام ذات صدقية عن قصف مقر الناتو في دنيبروبيتروفسك الأوكرانية بالتزامن مع مقتل بوتس.

فيما أشارت وسائل الإعلام إلى أن القوات الروسية هاجمت مرارًا مقاطعة دنيبروبتروفسك في أواخر يوليو الفائت.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

روسيا تستهدف قطارًا محملًا بالأسلحة في دنيبروبيتروفسك

وجاء تداول الادعاء بالتزامن مع إعلان وزارة الدفاع الروسية عن تدمير قطار محمل بالأسلحة الغربية في محطة ميجيفايا بمقاطعة دنيبروبيتروفسك، وسط أوكرانيا، بضربة صاروخية دقيقة، في ضربة ثانية من هذا النوع خلال أسبوع.

من هو أنتوني بوتس؟

وأنتوني بوتس من مواليد عام 1963، شغل منصب المسؤول التنفيذي لبرنامج القيادة والسيطرة والاتصالات التكتيكية (PEO C3T) في 22 يونيو/حزيران 2022، كما شغل قبل ذلك منصب نائب القائد العام لقيادة الأبحاث والتطوير والهندسة في جيش الولايات المتحدة والقائد الأول لمركز أنظمة ناتيك سولدير (Natick Soldier Systems).

السيرة المهنية للواء أنتوني بوتس
السيرة المهنية للواء أنتوني بوتس

اقرأ/ي أيضًا

ميدفيدف لم يُصرّح بأنّه إذا لم تُقبل أوكرانيا في الناتو فيمكن قبولها في روسيا

الصورة ليست لاستهداف الحرس الروسي سيارة مدنية ظن أنّها لمجموعة فاغنر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة