` `

الصورة قديمة وليست لتمركز قوات الجيش السوداني في الخرطوم بحري حديثًا

خلود رضا خلود رضا
سياسة
3 سبتمبر 2023
الصورة قديمة وليست لتمركز قوات الجيش السوداني في الخرطوم بحري حديثًا
عناصر من الجيش ينصبون خيامًا للمتضررين من فيضانات السودان 2020 (فيسبوك)

الادعاء

صورة تُظهر تمركز قوات الجيش السوداني في مدينة الخرطوم بحري، مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، صورة ادّعت أنها تظهر تمركز قوات الجيش السوداني في مدينة الخرطوم بحري مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إن الصورة قديمة ونشرتها صفحة القوات المسلحة السودانية في موقع فيسبوك يوم 31 أغسطس/آب عام 2020، على أنها لنصب الخيام بغرض إيواء متضرري السيول في حي الكلاكلة والشقيلاب في ولاية الخرطوم.

صورة متعلقة توضيحية

فيضانات السودان 2020

وفي أغسطس عام 2020 شهدت السودان فيضانات إثر ارتفاع منسوب مياه نهر النيل وفروعه الرئيسية، إلى أكثر من 17 مترًا، ما أسفر عن تدمير آلاف المنازل، إذ أنشأت السلطات حينها غرف طوارئ لإيواء المتضررين.

 وفي شهر سبتمبر/أيلول 2020، أعلن مجلس الأمن والدفاع حالة الطوارئ لمدة ثلاثة شهور في السودان جرّاء وصول أعداد القتلى إلى 99 شخصًا. وفي السياق، نقلت وكالات الأنباء تصريحات عن وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية آنذاك، لينا الشيخ، تفيد بأن الفيضانات أدت إلى إصابة 46 شخصًا، وتضرر أكثر من نصف مليون فرد، وانهيار كلي أو جزئي لأكثر من مئة ألف منزل.

مشاهد من فيضانات السودان في أغسطس 2020
مشاهد من فيضانات السودان في أغسطس 2020

تطورات الأحداث في السودان

جاء تداول الادعاء عقب أنباء عن تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، يوم أمس الثاني من سبتمبر. وأفادت تقارير إعلامية بأن الجيش السوداني قصف بالمدفعية الثقيلة مواقع للدعم السريع في مدينة الخرطوم بحري، وشرق النيل، ووسط وشرقي أم درمان.

من جهتها أعلنت قوات الدعم السريع في حسابها الرسمي على موقع إكس، عن مقتل عشرات المدنيين وإصابة آخرين في قصف طيران الجيش على أحياء سكنية في أم درمان وجنوب الخرطوم.

فيما نقلت مواقع إخبارية رد قوات الدعم السريع على قصف مواقع للجيش في الخرطوم، وإعلانها إسقاط طائرة حربية تابعة للجيش دون تحديد مكان سقوطها.

تصريحات البرهات حول الحرب

البرهان يزور ولاية كسلا

وأعلنت القوات المسلحة السودانية، زيارة رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان، ولاية كسلا يوم أمس، ونشرت في مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تُظهر ترحيب سكان ولاية كسلا بزيارة البرهان.

وجاء في حديث البرهان لسكان ولاية كسلا أن "الحرب لن تنتهي إلا بالقضاء على التمرد"، مؤكدًا على أهمية وجود جيش محترف في البلاد.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لاستهداف قوات عسكرية وليس من اشتباكات السودان الجارية

الفيديو ليس لاستهداف قوات الدعم السريع خلال اشتباكات السودان الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة