` `

التسجيل مفبرك ولم يعلن بشار الأسد تنحيه عن منصبه

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
4 سبتمبر 2023
التسجيل مفبرك ولم يعلن بشار الأسد تنحيه عن منصبه
تسجيل استقالة بشار الأسد مفبرك باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي (Getty)

الادعاء

تسجيل صوتي لرئيس النظام السوري بشار الأسد وهو يعلن استقالته وتنحيه عن منصبه.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تيك توك، تسجيلًا صوتيًا منسوبًا لرئيس النظام السوري بشار الأسد، وهو يعلن تنحيه عن منصبه ونقل صلاحياته لرئيس مجلس الشعب على أن يتم الإعلان عن مصالحة شعبية، وإجراء انتخابات ديمقراطية خلال فترة عام واحد، متحملًا مسؤولية ما وصلت إليه الأوضاع في سوريا، ومعتذرًا باسمه واسم عائلته.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه ساخر، ففي حين لم يُنشر التسجيل أو محتواه في أي وسيلة إعلام موثوقة، تبيّن لمسبار أن ناشر الفيديو الأصلي هو حساب سياسي ساخر على موقع تيك توك، ينشر حول الأوضاع السياسية في سوريا، وقد أكد صاحب الحساب لمسبار أن المقطع مفبرك بغرض السخرية.

صورة متعلقة توضيحية

وكان قد نشر سابقًا، تسجيلًا مفبركًا آخرًا لبشار الأسد.

صورة متعلقة توضيحية

وفي ظل تطور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، بات من السهل إنتاج مقاطع فيديو وتسجيلات صوتية مفبركة، باستخدام تقنية التزييف العميق

مطالبات بإسقاط النظام في سوريا

جاء تداول الادعاء بالتزامن مع استمرار الاحتجاجات المطالبة برحيل النظام السوري في محافظة السويداء جنوب سوريا، إثر تردي الأوضاع المعيشية وبعد رفع الدعم الحكومي عن المحروقات مؤخرًا.

ومن جهتها، لم ترد السلطات الرسمية على الاحتجاجات، على الرغم من أن وكالات الأنباء وثّقت تمزيق صور بشار الأسد، ونقلت أخبار عن إغلاق المحتجين لمكاتب حزب البعث.

صورة متعلقة توضيحية

تردي الأوضاع المعيشية في سوريا

وفقًا للبنك الدولي، انكمش الناتج المحلي الإجمالي في سوريا إلى أكثر من النصف بين عامي 2010 و2020، وبسبب الانخفاض الكبير في الدخل القومي الإجمالي للفرد تمت إعادة تصنيف سوريا كدولة منخفضة الدخل منذ عام 2018. كما يصنفها البنك الدولي، ضمن الدول العشر الأكثر معاناة من انعدام الأمن الغذائي على مستوى العالم.

وفي تصريحات لمارتن غريفيث، منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، عقب زيارته إلى سوريا في 28 يونيو/حزيران الفائت، أوضح أن 90% من سكان البلد يصنفون دون خط الفقر، مؤكدًا أن الشعب السوري يواجه “تحديات إنسانية عميقة”.

وجاء في نداء العمل الإنساني من أجل الأطفال الصادر عن اليونيسيف لعام 2023، أن أكثر من 15.3 مليون شخص سوري (70% من السكان) من بينهم 7 ملايين طفل، يحتاجون إلى المياه وخدمات الصرف الصحي والمأوى والغذاء والمساعدة الطبية والنفسية والاجتماعية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

نداء الشيخ أبو يوسف الصايغ إلى أهالي جبل العرب ليس خلال احتجاجات السويداء الأخيرة

فيديو انشقاق أربعة ضباط عن جيش النظام السوري قديم وليس بعد احتجاجات السويداء

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة