` `

ناسا لم تؤكّد في تقريرها وجود كائنات فضائية

إيمان المجداوي إيمان المجداوي
علوم
17 سبتمبر 2023
ناسا لم تؤكّد في تقريرها وجود كائنات فضائية
صورة متخيّلة لطبق طائر (Getty)

الادعاء

وكالة ناسا تؤكّد وجود كائنات فضائية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده أن وكالة الفضاء الأميركية ناسا، أكّدت وجود كائنات فضائية.

لقطة شاشة من منشور يدّعي أن وكالة ناسا أكّدت وجود كائات فضائية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه زائف، إذ إنّ وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" لم تُؤكّد وجود كائنات فضائية في تقريرها الصادر حديثًا، إنما نفت وجود أدلّة على ذلك.

تقرير وكالة ناسا: لا دليل على وجود مخلوقات فضائية (بي بي سي)
تقرير وكالة ناسا: لا دليل على وجود مخلوقات فضائية (بي بي سي)

ناسا تحقق في وجود كائنات فضائية

أعلنت وكالة ناسا، في التاسع من يونيو/حزيران 2022، عن إجراء دراسة مستقلة هدفها تزويد البشرية بمعطيات وبيانات دقيقة عن كائنات فضائية وظواهر غير معروفة في الكون. 

وقالت إن الظواهر موضع الدراسة هي الأحداث التي رُصدت في السماء  فوق المجال الجوي للولايات المتحدة، من قبل شهود عيان موثوق بهم، غالبًا ما يكونوا طيارين عسكريين، مضيفة أنّه من غير الممكن علميًا تحديد ما إذا كانت الأحداث طائرة أم ظاهرة طبيعية معروفة.

أعضاء فريق دراسة الظواهر الشاذة المجهولة الهوية التابع لوكالة ناسا
أعضاء فريق دراسة الظواهر الشاذة المجهولة الهوية التابع لوكالة ناسا

ناسا تنشر نتائج دراستها حول الظواهر الشاذة غير المحدّدة

في 14 سبتمبر/أيلول الجاري، أعلنت ناسا عن نشر تقرير الدراسة التي أجراها فريق مستقل ضمّ 12 خبيرًا من خلفيات متنوعة في مجالات العلوم، منها البيانات والذكاء الاصطناعي، واستكشاف الفضاء وسلامة الطيران ووسائل الإعلام والابتكار التجاري.

وشدّدت الدراسة على أهمية انخراط عامة الناس بصورة أكبر في رصد هذه الأحداث، من خلال ابتكار نظام يتيح جمع التسجيلات المأخوذة من الهواتف المحمولة، على سبيل المثال. فيما نفت خاتمة التقرير وجود سبب يدفع للاستنتاج أن مصادر من خارج الأرض هي أصل مشاهدات الظواهر الشاذة غير المحددة التي حقّقت فيها ناسا.

ناسا: لا سبب يدفع للاستنتاج أن مصادر من خارج الأرض هي أصل الظواهرالشاذة غير المحددة
ناسا: لا سبب يدفع للاستنتاج أن مصادر من خارج الأرض هي أصل الظواهرالشاذة غير المحددة

ورغم العديد من مشاهدات الظواهر الشاذة غير المحددة المبلّغ عنها، ذكر نيكولا فوكس، المدير المساعد في مديرية مهمة العلوم في ناسا، أنّه عادة ما لا توجد بيانات كافية يمكن استخدامها للتوصّل إلى استنتاجات علمية نهائية حول طبيعة وأصل الظواهر الشاذة غير المحددة.

ويلاحظ في الدراسة أنها استبدلت مصطلح "الأجسام الطائرة مجهولة الهوية"، بعبارة "ظواهر شاذة غير محددة" كي تزيل الغموض عن الموضوع الذي ارتبط على نطاق واسع بالتكهنات حول زيارة كائنات فضائية لكوكب الأرض، فضلًا عن سعي ناسا لفصل عملها الموسوم بـ"الجدية" عن ادعاءات الناس بوجود حياة فضائية محتملة.

وعلى الرغم من أن التقرير لم يخلص إلى وجود حياة خارج الأرض، إلا أن وكالة ناسا لم تستبعد احتمال وجود "تقنية فضائية غير معروفة تعمل في الغلاف الجوي للأرض". وجاء على لسان مديرها بيل نيلسون في مؤتمر صحفي مجيبًا: "إن سألتني، هل أعتقد أن هناك حياة في كون واسع جدًا بحيث يصعب علي فهم حجمه، إجابتي الشخصية هي نعم"، مضيفًا أن علماء ناسا وضعوا احتمالية وجود حياة على كوكب آخر شبيه بكوكب الأرض.

اقرأ/ي أيضًا

ما حقيقة ادعاء اكتشاف مومياوات فضائية في صحراء البيرو؟

هل يوجد تنسيق دولي في البحث عن مخلوقات فضائية؟

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة