` `

خبر وفاة العروسين في حريق حفل زفاف الحمدانية زائف والصورة ليست لهما

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
29 سبتمبر 2023
خبر وفاة العروسين في حريق حفل زفاف الحمدانية زائف والصورة ليست لهما
شهدت قاعة للمناسبات في الحمدانية حريق ضخم أدى إلى وقوع عشرات الضحايا (فيسبوك)

الادعاء

صورة للعروسين الذي اندلع حريق في حفل زفافهما، في الحمدانية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنّها للعروسين الذين اندلع حريق في حفل زفافهما في قاعة للمناسبات في قضاء الحمدانية في محافظة نينوى شمالي العراق، وزعم مستخدمون أنّهما تُوفيا.

الادعاء بأن الصورة للعروسين

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست للعروسين، الذين اندلع حريق في حفل زفافهما في الحمدانية، ولا صحة لخبر وفاتهما.

العروسين نجيا في حريق الحمدانية

كشفت مصادر عراقية، أن العروسين نجيا من الحريق الذي نشب في قاعة زفافهما في الحمدانية، وأن الأخبار المتداولة عن وفاتهما غير صحيحة. كما أكد أحد المقربين من العروسين، والذي كان موجودًا في حفل الزفاف، في تصريحات لقناة الأولى العراقية، أن العروس والعريس حنين وريفان، على قيد الحياة، لكن حالتهما النفسية غير جيدة عقب الحادث. وهو ما أكدته منصة "صحيح العراق" في منشور سابق لها أيضًا.

كما نشرت وسائل إعلام عراقية مشاهد من أول ظهور للعريس بعد الحادث، خلال وجوده في موكب تشييع الضحايا.

أصل الصورة المتداولة على أنّها لعروسين من زفاف الحمدانية

ووجد مسبار أنّ الصورة المتداولة مع الخبر، تعود في الأصل إلى شاب يُدعى زياد ضياء وفتاة تُدعى سيدرا، وهما زوجان نشرا صورتهما في شهر مايو/أيار الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

وبعد انتشار الصورة، قال زياد ضياء في منشور عبر حسابه على موقع فيسبوك، إن المنشور كاذب، مؤكدًا أنهما لم يحضرا زفاف الحمدانية. كما أوضح أن عرسهما كان قبل شهر.

صورة متعلقة توضيحية

ماذا حدث في قاعة قضاء الحمدانية في نينوي؟

وشهدت قاعة للمناسبات في قضاء الحمدانية في محافظة نينوى شمالي العراق، مساء يوم الثلاثاء 26 سبتمبر/أيلول الجاري، حريقًا ضخمًا أدى إلى وقوع عشرات القتلى والجرحى. وأعلنت السلطات العراقية على إثره الحداد العام في البلاد لمدة ثلاثة أيام، وفي نينوى لمدة أسبوع كامل.

وفي تصريحه حول أسباب الحادث، قال وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري، إن الحريق اندلع في قاعة كبيرة للمناسبات بعد إشعال ألعاب نارية خلال العرس، تسببت في اندلاع حريق في سقف القاعة، وانهياره على الموجودين.

منظر للدمار الذي خلفه حريق حفل زفاف
منظر للدمار الذي خلفه حريق حفل زفاف (Getty)

ضحايا حريق قاعة الحمدانية

لقي ما لا يقل عن 100 شخص حتفهم وأصيب حوالي 150 آخرين في حريق قاعة الحمدانية، بينما ذكرت وسائل إعلامية أرقامًا متفاوتة حول العدد النهائي للضحايا.

وطلب رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، من وزيري الداخلية والصحة "بذل كل ما في وسعهما لمساعدة المتضررين من الحريق". كما أوضح السوداني أن هناك تقصيرًا وإهمالًا كان وراء مأساة حريق الحمدانية. وتعهد بـ"محاسبة المسؤولين عن هذا التقصير".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لحريق حفل الزفاف في محافظة نينوى شمالي العراق

الفيديو ليس لقصف التحالف الدولي مواقع إيرانية على الحدود العراقية السورية حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة