` `

الفيديو قديم وليس لعملية نقل صواريخ إلى مواقع إطلاقها في إيران

محمد الهمداني محمد الهمداني
رياضة
12 أكتوبر 2023
الفيديو قديم وليس لعملية نقل صواريخ إلى مواقع إطلاقها في إيران
فيديو لنقل أسلحة في إيران استعدادًا لعرض عسكري أقيم في سبتمبر 2023 (تلغرام)

الادعاء

فيديو للحرس الثوري الإيراني ينقل، حديثًا، مئات الصواريخ البالستية إلى مواقع إطلاقها.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يوثق نقل الحرس الثوري الإيراني، لمئات الصواريخ البالستية بعيدة المدى إلى مواقع إطلاقها، تزامنًا مع ما تشهده المنطقة من تطورات أمنية وعسكرية بفعل التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة والجنوب اللبناني.

عملية نقل سلاح حديثة في إيران
لقطة شاشة من فيديو يدّعي ناشروه أنّه لعملية نقل سلاح حديثة في إيران

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبيّن أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويُظهر صواريخ نقلها الحرس الثوري الإيراني، في 22 سبتمبر/أيلول الفائت، استعدادًا للمشاركة في عرض عسكري.

عملية نقل صواريخ إيرانية استعدادًا للمشاركة في عرض عسكري
لقطة شاشة من فيديو يوثق عملية نقل صواريخ إيرانية استعدادًا للمشاركة في عرض عسكري


الحرس الثوري ينقل منظومة دفاع جوي للمشاركة في عرض عسكري

نشرت وسائل إعلام إيرانية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع الفيديو ذاته، في 22 سبتمبر الفائت (يقابله في التقويم الفارسي الـ ۳۱ شهریور ۱۴۰۲). 

صورة متعلقة توضيحية

وذكر الناشرون أنّه يوثق مرور معدّات عسكرية تابعة للحرس الثوري الإيراني، عبر طريق أزاديجان السريع في طهران، استعدادًا للمشاركة في عرض عسكري أقامته القوات المسلحة الإيرانية حينها، ما يعني أنّ لا صلة للفيديو المتداول بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي تبع عملية طوفان الأقصى.

عملية نقل أسلحة ليلاً من طرف الحرس الثوري الإيراني
عملية نقل أسلحة ليلاً من طرف الحرس الثوري الإيراني 

العرض العسكري للقوات المسلحة الإيرانية

رصدت وسائل إعلام المعدّات العسكرية، التي عرضتها القوات المسلحة الإيرانية في الاحتفال، وكان من ضمنها منظومة صواريخ تلاش وصياد والخامس عشر من خرداد وكاووش، وصواريخ قادر وستار وقائم، وقنبلة قاصد وشاهين، إضافة إلى دبابات ومسيرات، أهمها مسيرة سفير.

الحرس الثوري الإيراني يقيم عرضًا عسكرية في سبتمبر 2023
الحرس الثوري الإيراني يقيم عرضًا عسكريًّا في سبتمبر 2023

موقف طهران من عملية طوفان الأقصى

يأتي تداول مقطع الفيديو في سياق الاتهامات الموجهة لطهران بشأن مشاركتها في عملية طوفان الأقصى، التي نفذتها كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وفي هذا الإطار، نفت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة، يوم الأحد الفائت، مشاركة طهران في عملية طوفان الأقصى، معتبرة الإجراءات التي اتخذتها فلسطين دفاعًا مشروعًا في مواجهة سبعة عقود من الاحتلال القمعي والجرائم البشعة، التي ارتكبها النظام الصهيوني غير الشرعي. وجدّدت إيران في بيان البعثة مساندتها لفلسطين نافية مشاركتها في العمليات العسكرية.

إيران تنفي مشاركتها في طوفان الأقصى
إيران تنفي مشاركتها في طوفان الأقصى

كما أعلن  اللواء يحيى رحيم صفوي، المستشار العسكري للمرشد الإيراني علي خامنئي، أن طهران تدعم العملية العسكرية التي تشنها حركة حماس على إسرائيل. في حين اعتبرت الخارجية الإيرانية الهجوم دليلًا على زيادة ثقة الفلسطينيين في مواجهة إسرائيل.

واشنطن تنفي امتلاكها أدلّة على تورط طهران في عملية طوفان الأقصى

في العاشر من أكتوبر الجاري، صرّح مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، أن "الإدارة الأميركية لا تملك بعد أي أدلة مباشرة تربط طهران بتخطيط وتنفيذ الاعتداء". وأضاف أنّ البحث عن الأدلة ما يزال متواصلًا

من جانبه، وجه الرئيس الأميركي جو بايدن، في بيان السبت الفائت، تحذيرًا لأي طرف آخر معاد لإسرائيل يسعى للحصول على ميزة في هذا الوضع، مؤكدًا أن دعم حكومته لأمن إسرائيل قوي للغاية ولا يتزعزع.

الولايات المتحدة تبحث عن أدلة على تورط إيران في عملية طوفان الأقصى
الولايات المتحدة تبحث عن أدلة على تورط إيران في عملية طوفان الأقصى

العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

وفقًا لآخر تحديث لوزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الخميس 12 أكتوبر، الساعة الواحدة ظهرًا بتوقيت القدس، فقد ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 1354 شهيدًا، وإصابة أكثر من 6000 بجروح مختلفة.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من خطاب سابق للسيسي عن القدس ولم يهدد إسرائيل بالتدخل في الحرب الجارية

خطاب قديم لأردوغان عن فلسطين ولا علاقة له بالحرب الجارية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة