` `

مجلة تايم الأميركية لم تختر الفلسطيني خالد نبهان شخصية العام

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
8 ديسمبر 2023
مجلة تايم الأميركية لم تختر الفلسطيني خالد نبهان شخصية العام
اختارت مجلة تايم تايلور سويفت شخصية العام 2023 (يوتيوب)

الادعاء

مجلة تايم الأميركية تختار المواطن الفلسطيني خالد نبهان، شخصية العام.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة للمواطن الفلسطيني خالد نبهان، الذي اشتهر بعبارة "روح الروح"، بعد أن ظهر في مشهد وهو يحتضن ويضم حفيدته الصغيرة ريم، التي أودى العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة بحياتها، وادّعت أن مجلة تايم اختارته شخصية العام.

ادعاء حول اختيار مجلة تايم  خالد نبهان شخصية العام
ادعاء حول اختيار مجلة تايم  خالد نبهان شخصية العام

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ الصورة مُصممة ولم تضع مجلة تايم خالد نبهان على غلافها، ولم تختره شخصية العام.

مجلة تايم تختار تايلور سويفت شخصية العام

واختارت مجلة تايم مغنية البوب الأميركية، تايلور سويفت، شخصية العام 2023. ووصفتها بأنها "راوية قصص غير عادية" حقّقت نجاحات على المستويات: الثقافية والنقدية والتجارية.

تايلور سويفت على غلاف مجلة تايم كشخصية العام
تايلور سويفت على غلاف مجلة تايم كشخصية العام

شخصية العام في مجلة تايم

وتمنح مجلة تايم لقب شخصية العام منذ عام 1927 بشكل سنوي، وبحسب المجلة، فإنّ شخصية العام تعني الشخص “الأكثر تأثيرًا في الأخبار أو حياة الناس، سواءً للأفضل أو للأسوأ”، ويتم الاختيار من قبل محرري المجلة فقط.

وهذا التقليد السنوي يتم الاحتفاء به وانتقاده منذ إنشائه في عام 1927، ولا تتم الاختيارات دائمًا بالإجماع، وعلى مر السنين، أثارت اختيارات مجلة تايم النقاشات والخلافات.

تصميمات تعبيرية لشخصيات من غزة على غلاف تايم

وبعد إعلان مجلة تايم عن تتويج تايلور سويفت لتكون شخصية العام، نشر مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من التصاميم التعبيرية، تُظهر صورًا لشخصيات من قطاع غزة، على غلاف مجلة تايم. 

وأظهرت الصور مجموعة من الشخصيات التي برزت، خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، منها صورة خالد نبهان.

صورة تعبيريةلشخصيات من غزة على مجلة تايم
صورة تعبيرية لشخصيات من غزة على مجلة تايم

من هو الفلسطيني خالد نبهان؟

وخالد نبهان هو جد الطفلة الفلسطينية ريم التي قُتلت خلال العدوان الإسرائيلي الإسرائيلي الجاري على قطاع عزة. وانتشر مقطع فيديو له على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو يضمها إليه ويقبل عينيها ويلاطفها بكلمات من قبيل "روح الروح"، بعد أن أودت غارة جوية إسرائيلية على قطاع غزة، بحياتها.

وظهر خالد نبهان في لقاءات إعلامية تحدث فيها عن استهداف منزله في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، من قبل الاحتلال الإسرائيلي. وقال إنّه وجد نفسه تحت أنقاض المنزل، حيث أصيب برضوض، مشيرًا إلى أنّه فقد حفيديه ريم وطارق، فيما تعرض أبناؤه الآخرون إلى إصابات متفاونة". 

اقرأ/ي أيضًا

العلامة الحمراء على وجوه لاعبي الدوري الإيطالي ليست للتضامن مع الطفلة الفلسطينية ريم

ادعوا أنّها لعناصر من حماس: رواية مضللة حول صور ومشاهد لمدنيين جردتهم إسرائيل من ملابسهم

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة