` `

الحوثيون لم يعلنوا عن تدمير بارجة حربية إسرائيلية في مضيق باب المندب

فراس دالاتي فراس دالاتي
أخبار
12 ديسمبر 2023
الحوثيون لم يعلنوا عن تدمير بارجة حربية إسرائيلية في مضيق باب المندب
سفينة لانغدوك الحربية الفرنسية تعرضت لهجوم بالمسيّرات في البحر الأحمر (Getty)

الادعاء

الحوثيون يعلنون تدمير بارجة إسرائيلية في البحر الأحمر.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلام ومواقع إلكترونية، وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا يدّعي ناشروه أن وسائل إعلام أميركية أعلنت عن تدمير بارجة حربية إسرائيلية أمام مضيق باب المندب في البحر الأحمر، عقب استهدافها بصاروخ كروز أُطلق من اليمن.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه زائف، إذ لم يعلن الحوثيون عن استهداف سفينة حربية إسرائيلية في مضيق باب المندب، كما لم تُفد سلطات الاحتلال الإسرائيلي أو وسائل إعلامه بتعرض أي سفينة حريبة إسرائيلية للاستهداف في مضيق باب المندب.

القاهرة الإخبارية تتراجع عن خبرها

واستندت وسائل الإعلام والحسابات المتداولة للادعاء إلى خبر نشرته للمرة الأولى قناة القاهرة الإخبارية المصرية أمس الاثنين 11 ديسمبر/كانون الأول، يفيد بأن بارجة حربية تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي تعرضت للتدمير أمام مضيق باب المندب بالبحر الأحمر، عقب استهدافها بصاروخ كروز تم إطلاقه من اليمن.

القاهرة الإخبارية تحذف خبر استهداف بارجة إسرائيلية في مضيق باب المندب

لكن بالعودة إلى موقع القاهرة الإخبارية، تبيّن أن القناة حذفت الخبر بعد ساعاتٍ من نشره فقط.

الحوثيون يستهدفون ناقلة نفط نرويجية

وأعلن الحوثيون، على لسان متحدثها الرسمي العميد يحيى سريع، ظهر اليوم الثلاثاء، أنها نفذت عملية عسكرية ضد ناقلة البتروكيماويات التجارية النرويجية "ستريندا"، مستهدفة إياها بصاروخ بعد رفض طاقمها الاستجابة لجميع التحذيرات أثناء عبورها مضيق باب المندب باتجاه قناة السويس.

والسفينة مملوكة لشركة Mowinckel Chemical Tanker، ومقرها الرئيسي في بيرغن بالنرويج. وأضاف سريع أن المجموعة تمكنت من عرقلة مرور سفن عدة في الأيام الأخيرة لدعم الفلسطينيين.

وقالت القيادة المركزية الأميركية في وقت سابق إن صاروخًا أطلقه الحوثيون أصاب ناقلة ترفع العلم النرويجي قبالة اليمن يوم الاثنين، مما أدى إلى نشوب حريق فيها، مضيفةً أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات على الفور.

وفي منشور على موقع إكس، أفادت القيادة المركزية الأميركية بأن السفينة ستريندا "أبلغت عن أضرار تسببت في نشوب حريق على متنها، لكن لم تقع إصابات بين أفراد طاقمها في الوقت الحالي"، مضيفة أن مدمرة تابعة للبحرية الأميركية سمعت نداء استغاثة السفينة وتحركت لتقديم المساعدة.

صورة متعلقة توضيحية

سفينة حربية فرنسية تتعرض لهجوم من مسيّرات يمنية

وأعلنت مساء الأحد 10 ديسمبر، أن إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر تعرضت لاستهداف بطائرتين مسيّرتين قادمتين من اليمن. وتم اعتراض كلاهما وإسقاطهما، وفقًا لبيان نشرته وزارة الدفاع الفرنسية.

صورة متعلقة توضيحية

ولم يذكر البيان الصادر عن وزارة الدفاع الفرنسية الجهة التي أطلقت المسيّرات على البارجة الحربية الفرنسية "لانغدوك" بشكلٍ صريح. لكنها قالت إن المسيّرات جاءت بشكلٍ مباشر من اليمن، وأضافت أن السفينة الحربية دمرتهما على بعد نحو 110 كيلومترات قبالة ميناء الحديدة على البحر الأحمر.

الحوثيون يصعّدون استهدافاتهم في باب المندب

وأكدت جماعة أنصار الله في اليمن، السبت الفائت، أنها ستنمع مرور السفن المتوجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، من أي جنسية كانت، عبر البحر الأحمر ما لم يتم إدخال الأغذية والأدوية إلى قطاع غزة، ردًّا على حرب إسرائيل على القطاع الفلسطيني المحاصر.

وحذر بيان الجماعة الذي جاء على لسان متحدثها العسكري "جميع السفن والشركات من التعاملِ مع الموانئِ الإسرائيلية". وأكد "استمرارِ حركة التجارة العالمية عبر البحرين الأحمر والعربي لكافة السفن والدول عدا السفن المرتبطة بالإسرائيلي أو التي ستقوم بنقل بضائع إلى الموانىء الإسرائيلية". وإضافة إلى استهداف السفن، يشن الحوثيون ضربات بصواريخ ومسيرات على أقصى جنوب إسرائيل.

وهاجم الحوثيون الأسبوع الفائت سفينتين قبالة السواحل اليمنية، قالوا إنهما إسرائيليتان، إحداهما كانت ترفع علم جزر الباهاماس. كما احتجزوا نهاية الشهر الفائت سفينة الشحن "غالاكسي لدير" المرتبطة برجل الأعمال إسرائيلي إبراهيم أوغار.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لغرق السفينة الإسرائيلية التي احتجزها الحوثيون

الفيديو ليس لسفينة إسرائيلية اقتادها الحوثيون إلى الشواطئ اليمنية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة